فايننشال تايمز: التطعيم في الإمارات للأثرياء.. و”الحبايب”

أكدت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية أن الحصول على التطعيم في الإمارات من أجل فيروس كورونا يوزع غالبًا للأثرياء ومعارف المتنفذين وأقاربهم.

وتقول الصحيفة إن أباطرة المال والسياسيين والعائلة الحاكمة في الأشهر الأخيرة في الإمارات العربية المتحدة ساعدهم الأصدقاء في تأمين الوصول المبكر إلى لقاحات فيروس كورونا.

الممول البريطاني بن جولدسميث والمديرين التنفيذيين في SoftBank هم من بين أولئك الذين يستفيدون من سرعة التطعيم في الإمارات ضد Covid-19 حيث استخدم أفراد الأسرة الحاكمة والمسؤولون الحكوميون إمدادات اللقاح الوفيرة في الإمارات لمساعدة بعض غير المقيمين في الحصول على اللقاحات.

اقرأ أيضًا: الإمارات تقرر استخدام لقاح مضاد لفيروس كورونا للمرة الأولى

وقال جولدسميث مستشار الحكومة البريطانية ونجل الممول جيمي جولدسميث، إنه سافر إلى الدولة الخليجية الغنية بالنفط قبل فرض إجراءات صارمة بشأن فيروس كورونا في ديسمبر وقرر البقاء بدلاً من العودة إلى لندن لإغلاقه.

وتلقى جولدسميث وزوجته اللقاح بدعوة من أحد أفراد الأسرة الحاكمة في أبو ظبي.

وقال لصحيفة فاينانشيال تايمز: “لم يكن في نيتنا التطعيم أبدًا، ولكن عندما أتيحت الفرصة، انتهزناها بامتنان”.

وحول التطعيم في الإمارات، قال المستشار البريطاني: لقد صادف وجودنا في المكان المناسب في الوقت المناسب”.

ومع أكثر من 6 ملايين حقنة تم حقنها على سكانها البالغ عددهم 10 ملايين نسمة، قامت دولة الإمارات بتوجيه أحد أسرع برامج التطعيم في العالم.

الإمارات التي أجرت المرحلة الثالثة من تجارب لقاح سينوفارم الصيني وتخطط لتصنيعه، لديها إمدادات كافية لتطعيم سكانها بالكامل.

وفي مرحلة ما، بحسب الصحيفة، فإنه من المتوقع أن تنشئ دولة الإمارات برنامجًا رسميًا لسياحة اللقاحات.

ولكن في الوقت الحالي، يتم إعطاء الكثير من اللقاحات لغير المقيمين بشكل جيد.

ففي الإمارات يمكن لكبار المسؤولين وأفراد العائلة المالكة فقط تأمين إعفاءات لغير المقيمين، حسبما قال ثلاثة أشخاص مطلعين على العملية. وهذا ما يُعرف محليًا باسم “واسطة لقاح”، أي استخدام التأثير للحصول على لقاحات.

كما قدم مسؤولو أبو ظبي لقاحات لمجموعة مختارة من رجال الأعمال غير المقيمين الذين يعملون مع الإمارة.

وقالت الشركة إن الإمارات عرضت على كبار المسؤولين في شركة الطاقة الإيطالية إيني، بمن فيهم الرئيس التنفيذي كلاوديو ديسكالزي، حقنة BioNTech / Pfizer مجانية “لأغراض تجارية”.

وقال أحد المسؤولين في أبو ظبي، الذي ساعد العديد من غير المقيمين في التطعيم، “إنه أكثر أمانًا لمجرد تلقيحهم”. “من الصعب القيام بذلك، يستغرق الأمر بضعة أيام.”

غالبًا ما يصل سياح اللقاحات الأثرياء على متن طائرات خاصة وأقاموا في فنادق شاطئية فاخرة في دبي، مثل فندق ماندرين أورينتال، وفور سيزون الجميرا، ومنتجع بولغاري، وفقًا لما قاله رجل أعمال قام بالرحلة وحصل على اللقاح.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية