فورين أفيرز: الصراع في أوكرانيا سيصل إلى طريق مسدود

أبدى جون ميرشايمر، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة شيكاغو، تشاؤمه من مسار الحرب الروسية في أوكرانيا، محذرا في الوقت نفسه من مخاطر التصعيد في القتال.

وقال إن صانعي السياسة في الغرب قد توصلوا -على ما يبدو- إلى إجماع بأن الصراع في أوكرانيا سيصل إلى طريق مسدود يستمر إلى أمد طويل، وإن روسيا “الضعيفة” ستقبل في نهاية المطاف باتفاق سلام يروق للولايات المتحدة وحلفائها في منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وكذلك لأوكرانيا.

غير أن ميرشايمر لا يتفق مع ذلك الرأي، ويصف واشنطن وحلفاءها بأنهم “متعجرفون للغاية”، ويشكك في قدرة الأطراف المتحاربة على إدارة خطر التصعيد “الكارثي” الذي يرى أن بالإمكان تجنبه.

وحذر في مقاله -بمجلة “فورين أفيرز” (Foreign Affairs) الأميركية- من أن عواقب التصعيد يمكن أن تشمل حربا كبرى في أوروبا وربما حتى إبادة نووية، “فهناك سبب وجيه يدعو لمزيد من القلق”.

وقال إن الولايات المتحدة ربطت سمعتها بنتيجة الصراع في أوكرانيا، مضيفا أن الرئيس الأميركي جو بايدن وصف المعارك الدائرة هناك بأنها “إبادة جماعية” واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه “مجرم حرب” تنبغي محاكمته على ذلك.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أن تصريحات بايدن تجعل من الصعب تصور تغيير واشنطن لموقفها. وقال إنه إذا فازت روسيا في أوكرانيا ، فإن مكانة أمريكا في العالم ستتضرر بشدة.

وأشار ميرشايمر إلى أسباب تمسك أطراف النزاع بموقفها ، وترى روسيا إمكانية انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو باعتباره “تهديدًا مباشرًا” لأمنها القومي ، بينما تسعى الولايات المتحدة إلى “إضعاف روسيا حتى لا تكون كما فعلت عندما غزت أوكرانيا وفق ما جاء في تصريح سابق لوزير الدفاع الأميركي لويد أوستن.

أما بالنسبة لأوكرانيا – ما زلنا نتحدث عن ميرشايمر – فهي تشترك في نفس الأهداف مع إدارة بايدن ، يعتزم الأوكرانيون استعادة الأراضي التي فقدوها واحتلتها روسيا ، بما في ذلك شبه جزيرة القرم.

ومضى يقول إن كييف وواشنطن وموسكو جميعهم ملتزمون بشدة بالفوز على حساب خصومهم ، مع وجود مجال ضئيل للتسوية.

وأضاف أن أوكرانيا تعمل على تعزيز العلاقات مع الغرب ، في حين أن العداء الذي أجج الصراع بين الانفصاليين الموالين لروسيا والحكومة الأوكرانية في منطقة دونباس على مدى السنوات الثماني الماضية قد تحول ،

، أكثر حدة من أي وقت مضى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية