فيديو: سعودية لا يسمح لها بالجلوس أثناء العمل تشعل مواقع التواصل

أثار مقطع فيديو لسيدة سعودية في أحد المحلات التجارية في العاصمة الرياض تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي ،بعد أن أجبرها صاحب العمل على الوقوف طيلة فترة ساعات العمل ولم يوفر لها مقعد.

وتناقل رواد مواقع التواصل فيديو للسيدة العودية و هي تشتكي من وقوفها طوال ساعات الدوام ( 9 ساعات ) في أحد محلات الرياض لبيع العطور سواء كان هناك زبائن أم لا.

وطالب رواد مواقع التواصل الوقوف بجانب الموظفة السعودية وانصافها بعد أن اشتكت من وقوفها 9 ساعات يومياً و شعورها بالتعب و الإرهاق بعدم وجود مقعد لها لتأخذ استراحة.

وتقول الفتاة التي لم يجر الكشف عن هويتها في ذلك المقطع أن مدير المحل يجبر الموظفين على الوقوف حتى في حال عدم وجود زبائن.

وقد طالب العديد من المتابعين بضرورة تدخل الجهات المعنية، لإنقاذ المواطنة وتحويل المدير المسؤول إلى التحقيق، واصفًا ما يفعله المدير بـ”استعباد” الموظفين والتحكم بهم.

وعلى الفور، تدخلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على الفوز لمساعدة لتك الفتاة، وقالت عبر تغريدة لها، موجهة الكلام إلى أول حساب نشر الفيديو: “إشارة إلى البلاغ المقدم من قبلكم، نحيطكم علماً بأنه تم مباشرة الحالة، واتخاذ كافة الإجراءات النظامية وإلزام المنشأة بتوفير بيئة عمل مناسبة للموظفين”.

ووجهت الموارد البشرية، الشكر إلى المواطن صاحب المقطع، لتعاونه ورصده المخالفة ومحاولته لإنقاذ المواطنة من استغلال مديرها، وفقا لصحيفة “عاجل”.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قد حذرت في وقت سابق، صاحب العمل من عدم توفير حماية صحية للموظفين من مواطنين ومقيمين،

وقال ناشر الفيديو ” والله ماهو عندي اسم المول وصلني بالواتس وتفاعلت مع الفيديو بنت بلدي تهان من الاجنبي بهذا الاسلوب

وتنص المادة المادة 144 من نظام العمل، على ضرورة أني يوفر صاحب العمل لعمّاله العناية الصحية الوقائية والعلاجية، مع مراعاة ما يوفره نظام الضمان الصحي التعاوني.

وكانت قد دعت مبادرة محلية في السعودية في إبريل من العام 2021 إلى توظيف الشباب السعودي في المولات التجارية، وذلك بعد تزايد المطالبات بإحلال المواطنين مكان العمالة الأجنبية.

وكان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة أحمد بن سليمان الراجحي، في بيان له أصدر ثلاثة توجيهات عمالية جديدة من المقرر أن تغير قطاع التجزئة والمطاعم في البلاد، مما يوفر 51 ألف وظيفة للشباب السعودي.

وقبل أسبوع، أطلق مغردون سعوديون حملة إلكترونية للتعبير عن السخرية من استمرار ارتفاع معدل البطالة وتضاعف أعداد العاطلين عن العمل داخل المملكة.

فقد أطلق النشطاء وسم #معدل_البطالة_في_السعودية للرد على مزاعم وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” أن معدل البطالة في المملكة يشهد انخفاضًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية