قائد حركة “حماس” في غزة يهدد بإغلاق ملف تبادل الأسرى الى الأبد

أمهل قائد حركة “حماس” في غزة “يحيى السنوار”، حكومة الاحتلال الإسرائيلي “وقتا محدودا” لإتمام صفقة تبادل الأسرى، مهددا بإغلاقها للأبد من طرف الحركة، في حال استمرت مماطلة تل أبيب، والبحث عن طرق أخرى لتحرير الأسرى الفلسطينيين.

جاء ذلك في كلمة له خلال مهرجان نظّمته الحركة في مدينة غزة، إحياءً للذكرى السنوية الـ 35 لتأسيسها.

وفي كلمته، كشف “السنوار” أن “حماس” أدارت في الفترة الماضية جولات تفاوض سرية مع الاحتلال حول ملفّ الأسرى، أحدها قبل انتخابات الكنيست الأخيرة، قبل شهر ونصف تقريبا.

وقال عن هذه المفاوضات “كانت مطالبنا واضحة وهي الإفراج عن معتقلي (صفقة الجندي جلعاد) شاليط والأسيرات والأطفال والأسرى المرضى والأسرى القدامى مقابل تسليم منجستو وبدوي، وصندوقين أسودين إما جثامين هدار وشاؤول أو دليل حياتهما ثم نكمل الصفقة لكن انقطعت المفاوضات بسبب الانتخابات”.

وأضاف أن قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل “محل إجماع وطني وبيدهم مفاتيح الاستقرار في المنطقة”.

وشدد “السنوار” على أن “ظاهرة مخيم جنين وعرين الأسود وكتيبة بلاطة وغيرها من المجموعات الفدائية هي السبيل الوحيد لخلاص شعبنا”.

ودعا قائد “حماس” في غزة السلطة الفلسطينية إلى وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، ووقف الاعتقالات، والجلوس “فورا” لترتيب منظمة التحرير الفلسطينية.

وعقب كلمة “السنوار” عرضت “وحدة الظل”، التابعة لكتائب القسام، بندقية قالت إنها تعود للضابط الإسرائيلي “هدار جولدن” كانت بحوزته عند احتجازه.

من جهته، قال القائد العام لكتائب “عز الدين القسام”، “محمد الضيف” – خلال كلمة مسجلة له بالمهرجان، إن القيادة الإسرائيلية فشلت – وهي في قمة قوتها- “في استئصال الشعب الفلسطيني وطمس هويته”.

وأضاف القائد العام لكتائب القسام -في التسجيل الصوتي- أن القيادة الحالية لإسرائيل “هي أعجز وأجبن” من أن تنجح في ما فشلت فيه القيادة المؤسسة لإسرائيل.

ودعا الضيف إلى أن “تتوحد كل الرايات، وتلتئم كل الجبهات وتفتح كل الساحات لتحرير فلسطين لهدف واحد وغاية كبيرة مقدسة، وهي تحرير فلسطين”.

وقد توافد آلاف الفلسطينيين من جماهير حركة حماس منذ ساعات صباح اليوم إلى ساحة الكتيبة (وسط مدينة غزة) للمشاركة في إحياء الذكرى 35 لانطلاق الحركة.

وقالت حماس إن المهرجان يجسد الوحدة الحقيقية الداخلية والالتحام العربي مع الشعب الفلسطيني عبر رموز وأعلام الدول العربية الموجودة على اللوحة الرئيسية للمهرجان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية