قرقاش يتطاول على حمد بن جاسم بعد كشفه عن الدولة التي تقف خلف انقلاب السودان

أثارت تصريحات حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر السابق حول الدول التي تقف خلف الأحداث و التوترات في السودان غضب المستشار الدبلوماسي لمحمد بن زايد الوزير أنور قرقاس.

واعتبر مراقبون أن هجوم قرقاش على رئيس وزراء قطر السابق يثبت تورط الامارات في الوقوف خلف الانقلاب في السودان الى جانب اسرائيل.

وكان قد اتهم حمد بن جاسم اسرائيل ودولة عربية بالتخطيط للأحداث التي يشهدها السودان دون أن يذكر اسم الدولة العربية.

وبالرغم من عدم ذكر بن جاسم لاسم الدولة الا أن ردة فعل أنور قرقاش أثبت تورط أبو ظبي في الأحداث الدائرة في السودان ودعن قائد الانقلاب البرهان.

وكتب أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لولي عهد أبو ظبي  “أشفقت على وضعه عند قراءة تغريدته، فهو ليس أكثر من باحث عن دور بعد أن فقد موقعه وأصبح صوتاً من الماضي ارتبط بالفتن والمؤامرات، سيرته العملية خليط غريب من التناقضات، ورغم كل الجاه والمال إلا أن الحكمة غائبة عنه، ويبقى حديثه مجرد صدى صوت بالكاد يُسمع”.

وأشار معلقون إلى أن ما كتبه أنور قرقاش يعتبر اعترافاً ضمنياً بضلوع الإمارات في أحداث السودان، حيث أن حمد بن جاسم لم يتحدث عنها بشكل مباشر.

واتهم رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم آل ثاني اسرائيل ودولة عربية لم يسمها بالتخطيط للأحداث التي تشهدها الساحة السودانية هذه الفترة.

وقال الشيخ حمد، في تغريدتين نشرهما اليوم الجمعة عبر “تويتر”: “إن ما جرى ويجري في السودان ما هو إلا من النتائج الأولى للتخطيط والتنسيق والتعاون بين إسرائيل ودولة عربية للأسف، مع العلم أن تلك الدولة كانت تروج في المحافل الغربية بأنها غيرت سياستها وبدأت تهتم الآن فقط بالاقتصاد والتنمية”.

وتابع آل ثاني: “على أن هدفي هنا ليس نقل الأخبار، بل أريد أن أؤكد أننا نحتاج لأن نحترم وندعم إرادة الشعوب وألا نتدخل لفرض سياستنا، سواء كانت ناجحة أو فاشلة، أو قناعاتنا على الغير”.

وعلى الرغم من أنه لم يسم الدولة العربية التي تحدث عنها، إلا أن حديث بن جاسم يجري تزامنا مع تقارب ملحوظ بين إسرائيل والإمارات، اللتين وقعتا في سبتمبر 2020 معاهدة سلام وكثفتا العلاقات الثنائية في مجالات عدة.

شاهد ايضاً: حمد بن جاسم يتهم اسرائيل ودولة عربية بالتخطيط للأحداث التي يشهدها السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية