قطر: إسرائيل وحدها تتحمل مسؤولية التصعيد بسبب انتهاكاتها المستمرة لحقوق الفلسطينين

أعربت دولة قطر عن “قلقها البالغ” داعية جميع الأطراف إلى “وقف التصعيد والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس”، وحملت “إسرائيل وحدها مسؤولية التصعيد الجاري بسبب انتهاكاتها المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني”.

وشددت وزارة الخارجية على “ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها السافرة للقانون الدولي”.

الأردن يدعو لوقف التصعيد وضبط النفس

ودعا الأردن إلى “وقف التصعيد الخطير” و”ضبط النفس”، وحذر من خطورة “تفجر الأوضاع بشكل أكبر”، مشددا على أن “إيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين (…) هو السبيل الوحيد لوقف التدهور وتحقيق الأمن للجميع”.

الحوثيون: عملية جهادية بطولية

بارك المكتب السياسي للمتمردين الحوثيين في اليمن “العملية الجهادية البطولية طوفان الأقصى ضد الكيان الصهيوني”.

وأكد المكتب السياسي في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن “عملية طوفان الأقصى كشفت ضعف وهشاشة وعجز الكيان الصهيوني المؤقت وأظهرت للعالم مدى قوة وفاعلية المقاومة في فلسطين وقدرتها على ضرب العمق الإسرائيلي واقتحام المستوطنات وقتل الصهاينة وأسر جنودهم”.

إيران وسورية: ندعم عملية طوفان الأقصى

من جهة ثانية أعلن يحيى رحيم صفوي المستشار العسكري للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي “دعم” إيران لعملية حماس مؤكدًا “ندعم عملية طوفان الأقصى ونحن واثقون بأن جبهة المقاومة أيضًا تدعمها”.

كما وأعلن النظام السوري “وقوف سورية إلى جانب الشعب الفلسطيني وقواه المناضلة ضد الإرهاب الصهيوني” معتبرًا أن “هذا الإنجاز المشرف يثبت أن الطريق الوحيد لنيل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني هو المقاومة بكل أشكالها”.

الجامعة العربية: سياسات إسرائيل العنيفة هي قنبلة موقوتة

بدوره دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إلى “وقف العمليات العسكرية في غزة بشكل فوري”، مذكرًا بأن “استمرار إسرائيل في تطبيق سياسات عنيفة ومتطرفة يعد بمثابة قنبلة موقوتة تحرم المنطقة من أية فرص جادة للاستقرار على المدى المنظور”.

و أضاف بيان صدر عن المتحدث باسمه ” أن الأمين العام لديه اقتناع كامل بمسؤولية المجتمع الدولي عن الوضع الحالي في ظل غياب أي رد فعل حقيقي على سياسات اليمين الإسرائيلي المستفزة ضد المقدسات الاسلامية والمضادة لحل الدولتين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية