قطر الأولى خليجياً ضمن مؤشر مكافحة الفساد

تصدرت دولة قطر مؤشر مكافحة الفساد للعام 2021 على مستوى دول الخليج العربي و جاءت في لمرتبة الثانية عربياً بعد المملكة الاردنية.

فيما حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية خليجياً والثالثة عربياً، وفقاً لتقرير شركة بيانات المخاطر العالمية السويسرية.

بينما تصدر الأردن المركز الأول عربياً والـ57 عالمياً، وجاءت قطر في المرتبة الثانية عربياً والـ59 عالمياً، وجاءت السعودية في المرتبة الثالثة عربياً والـ60 عالمياً، فيما جاءت سلطنة عمان في المرتبة الثالثة خليجياً والرابعة عربياً والـ70 عالمياً.

وكانت قطر قد طبقت ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين الذي يضمن تحقيق أعلى مؤشرات الشفافية والنزاهة في قطر.

كما سيضمن تعزيز الثقة في الوظيفة العامّة وإسباغ مزيد من الحماية للمال العام.

وأضاف حمد بن ناصر المسند هيئة الرقابة الإداريّة والشفافية في قطر أن أحكام ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين ستسري على الموظفين المدنيين العاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية.

وأشار المسند إلى أن إنجازات قطر في مجالات تعزيز النزاهة والشفافية والوقاية من الفساد تشهد لها المؤشرات الدوليّة.

واحتلت الإمارات المرتبة الرابعة خليجياً والخامسة عربياً والـ73 عالمياً، تلتها البحرين في المرتبة الخامسة خليجياً والسادسة عربياً والـ82 عالمياً.

وتذيلت الكويت قائمة الدول الخليجية وحلّت في المرتبة الثامنة عربياً والـ88 عالمياً، لكنها قفزت 39 درجة عن العام الماضي، عندما كانت في المرتبة الـ127 عالمياً.

ويقدم المؤشر تقييماً لحالة الفساد وجرائم ذوي المسؤولين الكبار المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب لـ196 دولة في أنحاء العالم.

وجاء الإصدار الجديد من المؤشر مع تحسينات كبيرة تشمل تدابير إضافية للمخاطر.

وتم إثراء مؤشر “جرائم الياقات البيضاء” بالبيانات المتعلقة بالسرية المصرفية والعقوبات والتعاون الدولي وشفافية الملكية ومعايير أخرى.

وإصدار 2021 من مؤشر الفساد العالمي، هو الأول استناداً إلى البيانات التي تم جمعها بعد الإعلان عن جائحة “كوفيد-19”.

واحتلت فنلندا المرتبة الأولى في مؤشر الفساد العالمي هذا العام، تلتها النرويج ونيوزيلندا والدنمارك والسويد.

أما الدول التي تمثل أعلى المخاطر في مؤشر الفساد العالمي فهي: الكونغو واليمن وليبيا وسوريا وكوريا الشمالية التي جاءت في المرتبة الأخيرة.

شاهد ايضاً: ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين في قطر.. ماذا سيضمن؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية