قطر الأولى عربيا والـ 9 عالميا في مؤشر الدول الأكثر أمانا

صنف مؤشر السلام العالمي 2023 دولة قطر في محور مؤشر الدول الأكثر أمانا وسلاما مجتمعيا، للعام الثانى على التوالي الأولى عربيا والـ(9) عالميا من بين (163)، مما يجعل قطر واحدة من ضمن الـ (10) دول الأكثر أمانا في العالم.

وأوضحت وزارة الداخلية أن دولة قطر واصلت تقدّمها على المستوى العالمي في الأمن والأمان، بحسب تقرير مؤشر السلام العالمي 2023، وذلك بإحرازها معدلات تقييم عالية، تفوقت بها على العديد من الدول.

وحسب مؤشر السلام العالمى لعام 2023 ، لا تزال قطر الدولة الأعلى في مستوى السلام في المنطقة، وهو موقع شغلته منذ عام 2008. وهي الدولة الوحيدة في المنطقة التي صنفت ضمن الدول الـ 25 الأولى ضمن المؤشر على مستوى العالم.

وفي المقابل، صنفت اليمن كالدولة الأقل بمستوى السلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام الثالث على التوالي، ليصنف اليمن أيضا كثاني دولة في فئة الأقل سلامًا على مستوى العالم.

لا تزال منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) مندرجة في الفئة المنخفضة لمستوى السلام في العالم للعام الثامن على التوالي، رغم تسجيل تحسينات متتالية في مستوى السلام منذ 2020، فهي موطن لأربعة من الدول العشر الأقل سلامًا في عالم.

واعتمد المؤشر في اختياراته على ثلاثة مجالات: مستوى الأمن والسلامة المجتمعية، ومدى الصراع المحلي والدولي، ودرجة العسكرة.

وظلت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي المنطقة الأقل سلامًا في العالم للعام السادس على التوالي، على الرغم من تسجيلها لأكبر تحسن في السلام في أي منطقة.

ويصدر التصنيف سنويًا عن معهد الاقتصاد والسلام العالمي، بالتعاون مع عدة منظمات بحثية، بينها معهد لندن للاقتصاد والسلام.

ويستند المؤشر إلى 23 عاملاً، بينها الصراعات الداخلية والخارجية والإنفاق العسكري والإرهاب والقتل وجرائم أخرى.

غير أنه يصنف الدول وفق أربع مؤشرات رئيسية هي مستوى الأمان والسلامة الاجتماعية، وشدة الصراع الداخلي والدولي، ودرجة العسكرة، والتكلفة الاقتصادية للعنف.

وتلعب قطر دورًا استراتيجيًا في منطقة الشرق الأوسط، وتلعب دور الوسيط في إخماد نزاعات عالمية، رغم الحصار الذي فرضته عليها كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ 5 يونيو 2017، بذريعة دعمها الإرهاب، وهي التهمة التي نفتها الدوحة مرارًا، مؤكدة أن الحصار يهدف للتأثير على استقلال قرارها الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية