قطر تثمن دور السعودية في إجلاء المواطنين القطريين من بورتسودان

أجرى معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري ، اليوم اتصالا هاتفيا، مع صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية.

جرى خلال الاتصال استعراض آخر التطورات في السودان.

وتقدم معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلال الاتصال، بالشكر للمملكة العربية السعودية الشقيقة على المساعدة في إجلاء المواطنين القطريين من مدينة بورتسودان بحرا إلى مدينة جدة.

وتسبب انزلاق السودان المفاجئ نحو الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في تقطع السبل بآلاف الأجانب ومنهم دبلوماسيون وموظفو إغاثة، وتسعى بلدان من أنحاء العالم لإجلاء مواطنيها.

وتجري العديد من جهود الإجلاء على ما يبدو عبر بورتسودان المطلة على البحر الأحمر والواقعة مباشرة على بعد نحو 650 كيلومترا شمال شرقي الخرطوم، لكنها على بعد نحو 800 كيلومتر عن طريق البر.

أجلت قوات خاصة أمريكية جميع الموظفين الحكوميين الأمريكيين وعائلاتهم، إلى جانب عدد قليل من الدبلوماسيين من بلدان أخرى، من السفارة يوم السبت باستخدام طائرات هليكوبتر أقلعت من قاعدة في جيبوتي وتزودت بالوقود في إثيوبيا. ولم تتعرض تلك الطائرات لأي إطلاق نار في أثناء الإجلاء.

وعلقت السفارة عملياتها في السودان بسبب المخاطر الأمنية، لكن موظفيها المحليين بقوا لمواصلة تقديم الدعم.

ولا تعتزم واشنطن تنسيق إجلاء مزيد من المواطنين الأمريكيين من السودان، لكنها تدرس خيارات لمساعدتهم على المغادرة.

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يوم الأحد إن القوات المسلحة البريطانية نفذت عملية “إجلاء معقدة وسريعة” لجميع الموظفين الدبلوماسيين وعائلاتهم من السودان.

وأضاف أن الحكومة ستواصل السعي بكل الوسائل لوقف إراقة الدماء في السودان وضمان سلامة البريطانيين المتبقين هناك. وحثت وزارة الخارجية البريطانية على احتماء الرعايا في منازلهم وإبلاغها بمكان وجودهم.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن القوات البريطانية نفذت عملية الإنقاذ إلى جانب الولايات المتحدة وفرنسا وحلفاء آخرين لم يسمهم.

لكن طرفي الصراع في السودان تبادلا الاتهامات بمهاجمة موكب فرنسي. وقال الجيش إن قوات الدعم السريع أطلقت النار على الموكب مما أسفر عن إصابة مواطن فرنسي.

وقالت قوات الدعم السريع بدورها إنها تعرضت لهجوم من طائرة في أثناء الإجلاء مما أدى لإصابة مواطن فرنسي، مضيفة أنها أعادت الموكب لنقطة انطلاقه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية