قطر تشارك في عملية الإنتربول البحرية

للعام الثاني على التوالي، شاركت دولة قطر في العملية البحرية التي أطلقتها مؤخرًا المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الانتربول)، تحت شعار “30 يومًا في البحر”.

وتهدف العملية- التي شهدت مشاركة 60 دولة – إلى مكافحة انتهاكات قوانين التلوث البحري، بما في ذلك التخلص غير القانوني من النفايات من السفن، والتي تنتهك أيضًا الاتفاقيات الدولية، ولا سيما ما يسمى “ماربول” ((MARPOL.

و”ماربول” هي الاتفاقية الدولية الرئيسية التي تهدف إلى منع التلوث الناتج عن السفن الناجم عن أسباب تشغيلية أو عرضية. تم اعتماده في المنظمة البحرية الدولية (IMO) في عام 1973. وتم اعتماد بروتوكول 1978 استجابة لعدد من حوادث الناقلات في 1976-1977.

وشاركت عدد من الهيئات القطرية في العملية منها: وزارة الداخلية، والمديرية العامة لأمن السواحل والحدود، والبحرية الأميرية، وقطر للبترول، وموانئ قطر، وإدارة العمليات البحرية، وشركة إدارة موانئ قطر، وإدارة النظم البحرية في وزارة النقل في البلاد.

وقال حسن أحمد السليطي مساعد مدير العمليات بالإدارة العامة لأمن السواحل والحدود في قطر إن هذه الخطوة جاءت في إطار برنامج الأمن البيئي للإنتربول.

وفي يوليو/ تموز الماضي، أسهمت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في قطر بالتعاون مع جهازي الشرطة والجمارك في بولندا بإحباط تهريب كمية مخدرات من مخدر الهيرويين.

وأوضحت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطر أن نتاج القضية الدولية المشتركة كان إحباط تهريب (5.80كجم) من مخدر الهيرويين، أثناء محاولة تهريبها إلى داخل الأراضي البولندية من خلال تهريبها في حقيبة مسافر أوروبي الجنسية.

وتمكنت السلطات البولندية من القبض على المتهم وضبط المادة المخدرة التي حاول المتهم إخفاءها في جدار الحقيبة الخاصة.

وكانت معلومات وردت لقسم الاتصال الدولي بإدارة الدراسات والشؤون الدولية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات في قطر حول محاولة أحد الأشخاص من الجنسية الأوروبية تهريب مواد مخدرة إلى داخل حدود الجمهورية البولندية عبر مطار فريدريك شوبن في العاصمة البولندية وارسو.

وذكرت أن “الإدارة اتخذت كافة الاجراءات وفقا للاتفاقيات والقوانين الدولية ومن خلال التنسيق مع الأجهزة المعنية في جمهورية بولندا وتم القبض على المتهم بتهريب مخدرات “.

وقدمت الجهات البولندية الشكر لدولة قطر ممثلة في وزارة الداخلية والإدارة العامة لمكافحة المخدرات على التعاون المتميز وجهودها الدولية الملموسة في مكافحة المخدرات.

 

قَطر تشارك بإحباط محاولة دولية لتهريب مخدرات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية