قطر تفعل إقليم الدوحة لمعلومات الطيران مع دول الخليج

وقّعت الهيئة العامة للطيران المدني القطري، الأربعاء، الاتفاقية التشغيلية لتفعيل “إقليم الدوحة لمعلومات الطيران” مع كل من السعودية والبحرين والإمارات العربية، وربطه مع إقليم معلومات الطيران في تلك الدول.

ويأتي ذلك انطلاقاً من تنفيذ القرار التاريخي المتمثل بموافقة مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، على البدء في إنشاء إقليم الدوحة لمعلومات الطيران، والذي أقرّته المنظمة في مارس الماضي.

وخلال الفترة الماضية، عقدت قطر عدة اجتماعات مع دول الجوار بهدف تفعيل الإقليم، من خلال توقيع اتفاقيات ثنائية لتنظيم العمليات التشغيلية وربط إقليم الدوحة مع أقاليم معلومات الطيران في تلك الدول.

وأشاد وزير المواصلات القطري جاسم بن سيف السليطي، بالجهود التي بذلتها الأطراف كافة للوصول إلى توقيع هذه الاتفاقيات، مؤكداً جاهزية بلاده لتفعيل الإقليم.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية عن السليطي أن الدوحة جاهزة أيضاً لإضافة مسارات جوية جديدة، وزيادة الطاقة الاستيعابية لمنطقة انتظار الطائرات في الجو.

كما سيزيد الإقليم مساحة البحث والإنقاذ وفقاً للأبعاد الجديدة للإقليم، بما يواكب التطور والإنجازات الكبيرة التي شهدها قطاع الطيران المدني في قطر.

وقال السليطي إن قطاع الطيران المدني القطري قطع أشواطاً متقدمة في تطوير الأنظمة المستخدمة في الملاحة الجوية وفقاً لأحدث المواصفات العالمية، بما يواكب استيعاب متطلبات الحركة الجوية الكبيرة في المجال الجوي للدولة.

وفي سياق آخر قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الكويتية معن رزوقي، إن الشركة ستسيّر 13 رحلة يومياً إلى العاصمة القطرية الدوحة وذلك لتوفير تجربة استثنائية لمن يرغبون في حضور مباريات كأس العالم لكرة القدم.

ونقلت وكالة أنباء الكويت الرسمية (كونا)، اليوم الخميس، عن رزوقي أن الشركة بدأت العمل على ترتيب هذه الرحلات منذ العام الماضي وأنها ستبدأ بتشغيلها مع انطلاق المونديال.

وسيكون الحدث العالمي فرصة لإبراز الخدمات التي تقدمها “الكويتية” لعملائها، وقد أطلقت الشركة حملة ترويجية للرحلات منذ فبراير الماضي.

وتأتي الرحلات تنفيذاً للاتفاق الذي وقّعته الخطوط الكويتية مع نظيرتها القطرية في مايو الماضي، وفق رزوقي.

وفي أبريل الماضي، وقّعت الدوحة اتفاقية مماثلة مع إيران، وبذلك تكون قد أكملت الاتفاق مع جميع أصحاب المصلحة لتفعيل العمليات التشغيلية لإقليم الدوحة لمعلومات الطيران والتي ستبدأ في الثامن من سبتمبر 2022.

يذكر أنه في يوليو الماضي أعلن مدير إدارة الملاحة الجوية في الهيئة العامة للطيران المدني القطري، عن امتلاك قطر لجهاز غير ‏مسبوق في منطقة الشرق الأوسط.‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية