قطر للاستثمار يستحوذ على حصة في شركة ريلاينس ريتيل الهندية بقيمة مليار دولار

أعلن جهاز قطر للاستثمار أنه اشترى حصة في شركة “ريلاينس ريتيل فينتشرز ، والذي يعد أكبر متاجر التجزئة في الهند، قدرها 0.99%  بقيمة نحو مليار دولار، حيث تقدر قيمة الشركة بنحو 100 مليار دولار أمريكي.

وريلاينس ريتيل هي أكبر شركة للبيع بالتجزئة في الهند ودخلت شراكات مع عدد من العلامات التجارية العالمية لتعزيز تواجدها في الهند.

وكانت قد جمعت نحو 472.65 مليار روبية (5.72 مليار دولار) في جولة تمويل عام 2020 من عدة مستثمرين عالميين منهم كيه.كيه.آر وجنرال أتلانتك وصندوق الاستثمارات العامة السعودي ومبادلة الإماراتية.

وتدير ريلاينس ريتيل فينتشرز، التي ترأسها إيشا أمباني ابنة الملياردير موكيش أمباني، عمليات بيع بالتجزئة للمنازل وأنشطة سلع استهلاكية.

وتشمل أنشطتها الأساسية للبيع بالتجزئة عمليات تجارة إلكترونية ومئات المنافذ للأجهزة الإلكترونية والملابس والمنتجات الغذائية.

وقدرت شركتان استشاريتان عالميتان في الآونة الأخيرة قيمة ريلاينس ريتيل بين 92 مليار دولار و96 مليار دولار، وهي خطوة تشير إلى احتمال إجراء طرح عام أولي للشركة.

وقالت أمباني إنها تخطط لإدراج عملياته للبيع بالتجزئة بالبورصة في مرحلة ما لكنه لم يكشف بعد عن موعد محدد أو تفاصيل خططه.

ويعد التمويل أيضا جزءا من تحول أوسع في استراتيجية جهاز قطر للاستثمار الذي يتحرك نحو قطاعات مثل التكنولوجيا والرعاية الصحية والأسواق الخاصة .

ووفق تقرير “بلومبيرغ”، أعلنت ذراع البيع بالتجزئة في الشركة الهندية أرباحاً قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء قفزت بنسبة 34% إلى 51.5 مليار روبية في الربع المنتهي في يونيو مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وقالت عائشة أمباني إن استثمار جهاز قطر للاستثمار هو “تأييد قوي” لاقتصاد الهند وأعمال التجزئة في ريلاينس.

كما أنها أحدث غزو من قبل صندوق الثروة السيادية القطري في تكتل هندي عائلي هذا العام.

وزاد جهاز قطر للاستثمار من رهاناته في جنوب آسيا، بعد أن استحوذ على حصة 2.7% في أعمال الطاقة الخضراء في مجموعة الملياردير الهندي غوتام أداني.

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية 1.3 مليار دولار مقابل حصة 2.04 % في ريلاينس ريتيل فينتشرز في عام 2020 ، في صفقة قيمت الشركة في ذلك الوقت بنحو 62.4 مليار دولار.

ومن بين المساهمين الآخرين شركة الأسهم الخاصة KKR ومقرها نيويورك وصندوقان للاستثمار السيادي في أبو ظبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية