قمة ثلاثية غير معلنة بين السيسي وبن زايد و بينيت في شرم الشيخ

أكدت مصادر إعلامية إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت سيعقد قمة ثلاثية بشرم الشيخ مع الرئيس المصري وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

وكان قد وصل رئيس حكومة الاحتلال مساء اليوم الاثنين، إلى مدينة شرم الشيخ، في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً، وعقد مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، استمرت لمدة ساعة، بحضور ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

حيث استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس وزراء الاحتلال بينما استقبل الرئيس المصري ولي عهد أبو ظبي في مطار شوم الشيخ.

وأفادت المصادر أن المحادثات الثنائية بين السيسي وبينت انصبت على ملف الدعم الإسرائيلي للعلاقات السعودية/ الأميركية، وطلب مصر دعماً إسرائيلياً في صندوق النقد الدولي.

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، من بينها هيئة البث الإسرائيلي (“كان 11”) وموقع “واينت” الإلكتروني، بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية سيعقد قمة ثلاثية في شرم الشيخ مع السيسي وبن زايد، “في ظل الاتفاق النووي الذي تمت بلورته بين إيران والقوى الدولية”.

وتأتي زيارة بينيت إلى مصر بعيد إعلان مكتب بينيت، يوم الأربعاء الماضي، عن الاتفاق مع الرئيس المصري على تسيير خط طيران مباشر بين تل أبيب وشرم الشيخ، وذلك ابتداء من “عيد الفصح” (اليهودي) خلال شهر نيسان/ أبريل المقبل.

ووصل بينيت إلى مصر على رأس وفد يضم كل من مستشار الأمن القومي، إيال حولتا، ومستشارته للشؤون السياسية، شمريت مئير، بالإضافة إلى مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى.

وكان بينيت قد أشار مؤخرا إلى ما وصفه بـ”تزايد التعاون” بين إسرائيل ومصر، وصرّح قبل نحو أسبوع مع الإعلان عن تدشين خط الطيران، بأن “التعاون بين البلدين يتسع في مجالات كثيرة، وهذا يسهم في استقرار ودعم أمن المنطقة”.

وبالتزامن مع زيارة بينيت إلى مصر، أعلنت وكالة الأنباء الرسمية الإماراتية (“وام”)، أن ولي عهد أبوظبي والحاكم الفعلي للإمارات، بن زايد، وصل إلى شرم الشيخ كذلك، وأجرى بالفعل محادثات مع السيسي بحثا خلالها “أهم المستجدات الإقليمية والدولية”.

ونقلت الوكالة الإماراتية عن بن زايد قوله: “نحرص على مواصلة التنسيق والتشاور في ظل التحديات العالمية الجديدة والعمل معًا بما يحقق مصالح بلدينا والمنطقة”.

وكان بينيت قد التقى بالسيسي في أيلول/ سبتمبر الماضي، في اجتماع عقد في مدينة شرم الشيخ المصرية، ووصفه رئيس الحكومة الإسرائيلية بـ”المهم جدا والجيد للغاية”، لافتا إلى أنهما وضعا خلاله الأساس لـ”تعميق الروابط وتعزيز المصالح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية