كان يخطط لزيارة واسعة.. وزير إسرائيلي: وفد الإمارات إلى إسرائيل قد لا يغادر المطار

قال وزير إسرائيلي إن أول وفد رسمي من دولة الإمارات سيزور إسرائيل قد يبقى في المطار ويعود إلى بلاده في نفس اليوم، بدلا من القيام بزيارة أوسع بسبب احتياطات فيروس كورونا.

وتخضع إسرائيل للإغلاق الثاني بسبب فيروس كورونا، والتي تخطط للبدء في تخفيفها الأسبوع المقبل، بعد زيادة في الحالات.

وقال وزير العلوم إزهار شاي، الذي تشارك وزارته في محادثات مع وفود الإمارات المقرر وصولها يوم الثلاثاء، إن الزوار سيبقون لعدة ساعات بموجب بروتوكول فيروس كورونا.

وأضاف لمحطة راديو “تل ابيب 102 اف ام”: “في الوقت الحالي يبدو نوعًا من اللمس والعودة. من المحتمل أن تكون الاجتماعات في المطار أو بالقرب منه”.

وقال مسؤولون إن وفد الإمارات سيضم ثماني أو تسع مجموعات تعمل في مجالات مختلفة من التعاون الثنائي، كمتابعة للمحادثات التي انطلقت في أبو ظبي خلال زيارة قام بها وفد إسرائيلي في 31 أغسطس.

ووقعت الإمارات والبحرين اتفاقيات دبلوماسية لتطبيع العلاقات بشكل رسمي مع إسرائيل في احتفال بالبيت الأبيض في 15 سبتمبر.

وقال مسؤولان آخران مشاركان في التخطيط، أحدهما إسرائيلي والآخر أمريكي، إنه من المحتمل أن تتم زيارة الوفد الإماراتي بالكامل في مطار بن غوريون، بالقرب من تل أبيب.

ولم تؤكد الإمارات زيارة الوفد إلى إسرائيل بعد.

وقال شاي إن إسرائيل سترسل أول وفد رسمي لها يوم الأحد إلى البحرين.

وتُظهر قائمة المغادرين الخاصة بمطار بن غوريون الرحلة إلى المنامة باسم El Al 973 – إشارة إلى رمز الاتصال الهاتفي الدولي في البحرين.

ولم تؤكد البحرين بعد زيارة الوفد الإسرائيلي، التي تقول مصادر دبلوماسية إنه سيرافق وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط آفي بيركوفيتش.

ومن المتوقع أن يرافق كلاهما وفد الإمارات إلى إسرائيل.

اقرأ المزيد/ الإمارات تتفق مع مراكز بحثية أمريكية وإسرائيلية لتعزيز اتفاق التطبيع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية