“كروز” حوثي يستهدف مطار أبها الدولي جنوبي المملكة.. هذه التفاصيل والإصابات

أعلنت جماعة الحوثي فجر الأربعاء عن قصف مطار أبها الدولي جنوبي المملكة العربية السعودية بصاروخ مجنح من نوع “كروز” ، فيما أعلن التحالف عن إصابة 26 شخصًا من جنسيات مختلفة جراء القصف، وذلك بعد يوم واحد من قصف قاعدة الملك خالد الجوية بطائرات مُسيرة.

وذكر مصدر في القوة الصاروخية الحوثية لقناة “المسيرة نت” التابعة للجماعة، أن “الصاروخ أصاب هدفه بدقة”.

وقال المصدر إن الملاحة الجوية توقفت في مطار أبها عقب استهدافه بصاروخ “كروز”.

وأشار المصدر إلى أن هذه المرة الثانية التي تطلق فيها الجماعة صاروخًا من نوع “كروز”، إذ استهدفت في المرة الأولى مفاعل براكة النووي في أبوظبي في الثالث من ديسمبر عام 2017م.

ويبعد مطار أبها الدولي جنوبي المملكة نحو 120 كيلومترًا عن الحدود اليمنية السعودية.

التحالف يوضح

أما المتحدث باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي فقال إن مقذوفًا معادٍ أطلقته جماعة الحوثي سقط بصالة القدوم بمطار أبها الدولي، والذي يمر من خلاله يوميًا آلاف المسافرين المدنيين من مواطنين ومقيمين من جنسيات مختلفة.

وأوضح أن سقوط المقذوف أدى إلى إصابة (26) شخصاً مدنياً من المسافرين ومن جنسيات مختلفة، من بينهم (3) نساء (يمنية، هندية، سعودية) و (2) طفلين سعوديين، وتم نقل (8) حالات منها إلى المستشفى لتلقي العلاج جراء إصابات متوسطة، وعلاج (18) حالة منها بالموقع إصاباتهم طفيفة، ووجود بعض الأضرار المادية بصالة المطار.

وأكد أن اعتراف الحوثي بمسؤوليته عن القصف قد يرقى إلى جريمة حرب باستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة.

وأضاف “كما يثبت أيضًا حصول هذه المليشيا الإرهابية على أسلحة نوعية جديدة، واستمرار النظام الإيراني بدعم وممارسته للإرهاب العابر للحدود، واستمرار انتهاك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومنها القرار (2216) والقرار (2231)”.

وأكد أن قيادة القوات المشتركة للتحالف “ستتخذ إجراءات صارمة، عاجلة وآنية، لردع هذه المليشيا الإرهابية، وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين، وستتم محاسبة العناصر الإرهابية المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم الإرهابي وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

قدرة الصاروخ

وصاروخ “كروز” صاروخ جوال موجّه، يحمل رأسًا حربيًا أو حمولة متفجرة أخرى، ويستخدم الأجنحة ونظام دفع ومحركًا نفاثًا للطيران على مرتفعات منخفضة، وصنعته روسيا والولايات المتحدة.

يقرأ الصاروخ التضاريس ويضرب الموقع الموجه إلية بدقة تامة.

يزود بمحرك صاروخي داعم، ويستخدم الوقود الصلب في بداية الاقلاع، وينفصل عنه بعد الإقلاع بـ12 ثانية فقط، إذ يدفعه الداعم إلى ارتفاع 3600 متر وبعدها ينفصل عنه.

سوابق حوثية

وأعلن متحدث باسم قوات الحوثيين أمس ما قال إنه “تفاصيل الهجوم الجوي الواسع بسرب من طائرات قاصف 2k الذي استهدف قاعدة الملك خالد الجوية السعودية في خميس مشيط مساء الاثنين”.

وذكر، وفق موقع “المسيرة نت” التابع للحوثيين، أن “الهجوم الجوي طال مخازن أسلحة ورادارات متطورة وحديثة وغرف تحكم وسيطرة بقاعدة الملك خالد الجوية”.

وقال إن: “الأهداف المرصودة جرى إصابتها بدقة عالية من قبل سرب من طائرات قاصف 2k المسيرة، والتي لا تستطيع أحدت المنظومات الأمريكية الرادارية اكتشافها”.

وأكد أن “العملية جرى توثيقها بالفيديو، وأن بنك الأهداف يتسع يومًا بعد آخر”.

ودعا متحدث الحوثيين النظامين السعودي والإماراتي إلى “وقف العدوان، وإلا فعليهما انتظار المفاجآت”، مطالبًا المدنيين بالابتعاد عن الأهداف العسكرية والحيوية في السعودية والإمارات.

وقال إن الحوثيين قادرون على تنفيذ “أكثر من عملية في وقت واحد وفق الخيارات المتاحة وفي الزمن والوقت المحددين”.

وأضاف “قريبًا سنصل إلى قاعدة المطار بالمطار والسن بالسن والعين بالعين، وما بعد عملية التاسع من رمضان ليس كما قبلها وعلى العدوان أن يحسب حساب ذلك”.

وكان الحوثيون أعلنوا في التاسع من رمضان اختراق سبع طائرات مُسيرة تابعة لهم الحدود السعودية واستهداف محطتي ضخ نفط قرب الرياض تبعدان عن اليمن نحو ألف كيلومتر.

وذكر الحوثيون أن هجمتهم أوقفت ضخ النفط للمرة الأولى في خط البترولاين الذي أنشأته الرياض بطول 1200 كيلو متر لنقل النفط الخام من منابعه على الخليج إلى ينبع غربا على البحر الأحمر.

وكان القيادي الحوثي محمد عبد السلام قال إن “الهجمات الجوية على المطارات والقواعد الجوية السعودية ستتواصل وتتكثف حتى رفع الحصار عن مطار صنعاء القابع تحت حصار مطبق منذ 3 سنوات”.

وقبل يومين أعلنت السعودية مقتل جندي من جنودها في منطقة جازان في الحد الجنوبي للمملكة، بعد ساعات من إعلان جماعة الحوثي قصف مطار المدينة بطائرة مُسيرة.

وكان الحوثيون أعلنوا في 26 مايو/ أيار الماضي هجومًا بطائرة مسيرة استهدفت مرابض الطائرات الحربية في المطار نفسه.

 

الحوثيون يعلنون الهجوم على قاعدة جوية سعودية جنوبي المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية