كيف تتحول حبة الكاكاو المتواضعة إلى شوكولاتة وأموال

تتسم سلسلة توريد الشوكولاتة بقدر كبير من التعقيد في ظل وجود العديد من الوسطاء بدءًا بالحبّة وانتهاءً بالقطعة.

وفيما يكسب أولئك الموجودون في أسفل السلسلة الحد الأدنى يحصل الموجودون في أعلاها على أكبر قدر من المال. لكن من المفترض أن لا تكون الأمور على هذه الشاكلة.

رغم أن موطنها الأصلي هو الغابات الاستوائية المَطيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية، تَمَّ توثيق زراعة الكاكاو في غَرب أفريقيا لأول مرة في عام 1868.

وتشير مَحفوظات الحدائق النباتية الملكية في منطقة ‘كيو’ (Kew) في لندن إلى وجود عددٍ قليل من أشجار الكاكاو المُزدهرة ضمن مُمتلكات الجمعية الخيرية التبشيرية السويسرية في مدينة ‘أكروبونج’ (Akropong)، المَعروفة آنذاك بُمستَعمَرة ساحل الذهب الانجليزي.

وفي يومنا الحالي، تُنتِج دولتا كوت ديفوار وغانا في غرب أفريقيا أكثر من 60% من حبوب الكاكاو في العالم، كما أصبحت سويسرا مرادفاً للشوكولاتة بالنسبة للكثيرين.

هذه العلاقة التي تعود بالنَفْع على الطَرَفين تَعَّرَضت لِضغوط في السنوات الأخيرة. فَمِن ناحية، لم تَعُد كل من غانا وكوت ديفوار راضيتين عن حصتهما الضئيلة البالغة 6 مليارات دولار في صناعة الشوكولاتة التي تبلغ قيمتها 120 مليار دولار.

ومن ناحية أخرى، فإن سويسرا، وكذلك الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، غير راضية عن عمليات إزالة الغابات وظاهِرة عَمالة الأطفال في مناطق زراعة الكاكاو في غرب إفريقيا.

وهكذا، يُمارس كلا الجانبين ضغوطاً على بعضهما البعض لتنفيذ مطالبهما، لكن ميزان القوى لا يزال مائلِاً بشدة لصالح مُستهلكي الكاكاو بالمُقارنة مع مُنتجي الكاكاو.

وكان إجمالي الإيرادات المُتَحَقَّقة لِمُصَنِّعي الشوكولاتة ‘نستله’ (الحلويات فقط)، و‘ليندت أند شبرينغلي’، و‘باري كاليبو’ في عام 2021 يَزيد عن ثلاثة أضعاف القيمة الإجمالية لحبوب الكاكاو التي قامت دولتا كوت ديفوار وغانا بتصديرها في العام السابِق.

وبوصفها صاحبة مَصلحة رئيسية، تقوم هذه الشركات أيضاً بتحديد كيفية إنتاج الكاكاو في المستقبل.

تريد منطقة غرب إفريقيا تغيير الوضع الراهن وتحاول إعادة التفاوض بشأن دورها في صناعة الشوكولاتة. ويتعلق الأمر هنا بتوحيد القوى، وخلق قيمة مُضافة، والاستثمار في الرَقمنة والاستدامة.

وعلى الرغم من صعوبة هذه المعركة، لكنها ضرورية لتجنب الوقوع كرهائن لأسعار الكاكاو العالمية، ولتأمين سُبُل العيش لخمسة ملايين مزارع كاكاو في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية