كيف يضر شرط الحد الأدنى للأجور العمال الهنود في الخليج؟

يواجه العمال الهنود في الخليج المتضررين من الانكماش الناجم عن الوباء تحديًا يتمثل بتخفيض الحد الأدنى لأجور الذي فرضته الحكومة الهندية.

وينطبق الحد الأدنى للأجور على العمال الهنود في الخليج من ذوي الياقات الزرقاء المتدني التعليم وذوي المهارات المتدنية والذين يتعين عليهم إبراز جواز السفر المطلوب للتحقق من الهجرة عندما يسعون للهجرة إلى 18 دولة للعمل.

اقرأ أيضًا: “رويترز”: مليون من العمال الهنود يغادرون الخليج دون تحقيق أحلامهم

وتشمل الدول التي تسعى للحصول على تصريح العمل أعضاء مجلس التعاون الخليجي ودول أخرى مثل السودان وإندونيسيا وماليزيا والأردن. لكن الحد الأدنى للأجور هي الأكثر أهمية في الخليج، وهي وجهة مفضلة للعمال الهنود في الخليج، بسبب عدم وجود أنظمة الحد الأدنى للأجور في هذه البلدان.

ففي سبتمبر 2020، أصدر قسم التوظيف في الخارج بوزارة الخارجية تعميمين لإصلاح مخلفات الحرب المخفضة، وبالتالي: البحرين وعُمان وقطر والإمارات بمبلغ 200 دولار شهريًا، السعودية بسعر 324 دولارًا أمريكيًا والكويت بسعر 245 دولارًا في الحالة لحاملي تأشيرات العمل و 196 دولارًا للعمالة المنزلية، حيث تم تطبيقه على جميع مستويات المهارة والمهن، وتراوح الانخفاض بين 30٪ و 50٪.

ورأت الحكومة الهندية أن هذا التخفيض سيضمن عدم خسارة العمال الهنود في الخليج لفرص العمل في الخارج نظرًا للظروف الاقتصادية بسبب Covid-19.

والسبب المنطقي هو أن العمال الهنود يحصلون على أجور أعلى من نظرائهم في جنوب آسيا، مما يؤدي إلى انخفاض في توظيف الهنود في الخليج وزيادة في التوظيف من دول أخرى في جنوب آسيا مثل بنغلاديش وباكستان.

ومع ذلك، تخشى منظمات المجتمع المدني وخبراء الهجرة من أن يؤدي خفض مخلفات الحرب العالمية إلى فقدان الوظائف، والاستغلال، وعلى المدى الطويل، قوة عاملة مهاجرة هندية أقل قدرة على المنافسة.

ويعتقد خبراء الهجرة ومنظمات المجتمع المدني أن الحد من مخلفات الإنذار المبكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة توظيف العمال الهنود على المدى القصير، لكن هذه المكاسب ستستمر فقط إلى أن تفعل بلدان المصدر الأخرى للعمال المهاجرين نفس الشيء.

وهذا يمكن أن يضرب الميزة التنافسية التي يمتلكها العمال الهنود. تشير نقابات المهاجرين أيضًا إلى أن العمال الذين وقعوا عقود عمل قبل تخفيض عدد عمال المياه والصرف الصحي عليهم الآن إما قبول أجور أقل أو التخلي عن فرصة العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية