لأول مرة.. طاقم تحكيم نسائي لمباراة كرة قدم للرجال بكأس آسيا

لأول مرة في تاريخ المسابقة، عيّن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم طاقم تحكيم نسائي كامل من اليابان لقيادة مباراة يوم الأربعاء ضمن كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وستدير الحكمات اليابانيات يوشيمي ياماشيتا وماكوتو بوزونو ونعومي تيشيروجي لقاء يانجون يونايتد الميانماري وناجا الكمبودي في المجموعة السادسة للمسابقة.

ويُعد الطاقم الياباني هذا أول طاقم تحكيم نسائي بالكامل يقود مباراة بالمسابقة، التي كان يديرها الحُكام الرجال بشكل كامل حتى اليوم.

وقال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إن الحكمات اليابانيات الثلاث سيقدن المباراة بعد نجاحهن في اختبار لياقة مماثل للاختبار المطلوب للحكام الرجال.

واختار الاتحاد الحكمات الثلاث ضمن 12 حكمًا لإدارة مباريات المسابقة.

وأدارت اليابانية ياماشيتا مباريات في نسختين سابقتين لكأس العالم تحت 17 عامًا للسيدات.

وقالت: “إنه واحد من أحلامي أن أدير مباراة للرجال وبذلنا جهودًا كبيرة لتحقيق هذا الحلم”.

وشكرت الحكمة اليابانية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على منحها الفرصة من أجل دخول سجلات التاريخ في التحكيم النسائي في آسيا.

أما الحكم المساعد تيشيروجي فقالت إن الخطوة تلهم الإناث في آسيا لاتباع خطاهن.

وأضافت “أنا متحمسة وسعيدة لفريقنا، لكننا نعلم أنها ستكون مباراة صعبة لأن اللاعبين لديهم شخصيات ومزاجات مختلفة. عملت بجد مع مدربي الشخصي وأنا سعيدة لأنني اجتازت اختبار اللياقة البدنية”.

وتابعت “في المستقبل، نأمل أن نكون قدوة يحتذي بها المزيد من الحكمات لقيادة مباريات كرة القدم للرجال. اجتاز عدد أكبر من النساء اختبار اللياقة البدنية للرجال، مما يدل على مدى حافز النساء للتحكيم”.

بدورها، قالت الحكم المساعد بوزونو إن تجربة كونها مساعدًا للحكم في كأس الاتحاد الآسيوي ستساعد في استعداداتها لكأس العالم للسيدات 2019.

وذكرت أنه “شرف كبير أن يتم اختياري لكأس الاتحاد الآسيوي، وبالتأكيد إنها فترة استعداد جيدة لكأس العالم للسيدات. من الممتع العمل مع ياماشيتا وتيشيروجي. هن من ذوات الخبرة للغاية، وسوف أتعلم الكثير منهن”.

وتنضم ياماشيتا إلى ستيفاني فرابار وبيبيانا شتاينهاوس اللتين قادتا مباريات للرجال في دوري الدرجة الأولى تباعًا بفرنسا وألمانيا، وتشارك مع زميلتيها اللتين تديران معها المباراة في كأس العالم المقبلة للسيدات بفرنسا يونيو/حزيران.

وكانت الحكمة الفرنسية فرابار أول سيدة تدير مباراة كرة قدم للرجال في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، يوم 28 أبريل/نيسان الماضي، بينما أدارت قبلها الحكمة الألمانية شتاينهاوس في سبتمبر/أيلول 2017 مباراة في دوري الدرجة الأولى الألماني (بوندسليغا).

 

صحيفة: هازارد في ريال مدريد مقابل هذا المبلغ!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية