مأكولات ينصح بتناولها في فصل الصيف

مع الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة في فصل الصيف يلجأ البعض للمشروبات الغازية أو المثلجات لاجتياز هذه الأجواء غير المريحة عادة.

ومن المعروف أن فصل الصيف هو وقت الطعام الخفيف، لا أحد يتخيّل مثلاً تناول حساء عدس في درجات الحرارة المرتفعة.

وطرح موقع “ياهو” البريطاني سؤالًا: لماذا نميل نحو تناول أطعمة معينة خلال أشهر الصيف لا نقترب منها في الأشهر الباردة؟ هل هي عادات أم أن خيالاتنا الغذائية لها أسباب؟.

ما هو سبب عطش الصيف

وفسَّرت خبيرة التغذية الدكتورة ألونا بولدي سبب اشتهاء أكل معين في شهر الصيف، قائلة: “مع حرارة الصيف، يتزايد التعرّق والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة والمشروبات الباردة وقلة الشهية بشكل عام”.

وأضافت: “عندما يكون الطقس حاراً، نتوق بطبيعة الحال إلى الأطعمة والمشروبات التي من شأنها أن تهدئنا”.

وأوضحت: “توجد منطقة ما تحت المهاد، وهي منطقة في الدماغ مسؤولة عن تنظيم درجة حرارتنا والجوع، تكون مشغولة بشكل خاص خلال أشهر الصيف، وعندما يكون الطقس دافئاً، فإن منطقة ما تحت المهاد تكون في حالة نشاط للمساعدة في إبقائنا باردين”.

وتابعت: “نظراً لأن هضم الطعام يولِّد الحرارة، فإن منطقة ما تحت المهاد تثبط شهيتنا لمنع تراكم الحرارة الإضافية في أجسامنا، ويتم استبدال جوعنا بالعطش لمكافحة الجفاف الناتج عن قضاء ساعات طويلة في التعرّق، وهذا هو سر شعورنا المتواصل بالعطش في الصيف”.

اشتهاء أطعمة معينة

وأشار الموقع إلى أن قضاء مزيد من الوقت في الهواء الطلق في فصل الصيف، يؤدي غالباً إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام الخفيف.

وقد تشمل هذه الرغبة الشديدة استبدال الحساء والوجبات الدسمة والطواجن بالسلطات والبطيخ والفواكه الأخرى المليئة بالماء والمشروبات الباردة والشواء في الهواء الطلق.

وأوضحت بولدي: “تعتبر الأطعمة الخفيفة أكثر جاذبية من الأطعمة التي تتطلب طاقة أكبر للهضم وبالتالي تولد مزيدًا من الحرارة في الجسم، خاصةً وأن الأطعمة المرطبة أيضًا جذابة للمساعدة في مكافحة فقدان الماء من التعرق”.

وأشارت إلى أنه يمكننا إشباع هذه الرغبة الشديدة بطرق صحية، من خلال الفواكه والخضروات والعصائر ومجموعة متنوعة من السلطات والمياه المنقوعة، لكننا غالبًا نثقل أنفسنا باختيار خيارات أقل صحية مثل الآيس كريم والمشروبات السكرية والمشروبات الغازية والحليب المخفوق والأطعمة السريعة.

ونصحت طبيبة التغذية باختيار الماء الممزوج بالليمون والبرتقال والتوت كخيار غذائي صيفي صحي بدلاً من العصائر والمعلبات الفوارة أو المليئة بالسكر.

ويمكننا شرب عصير مليء بالفواكه والخضروات يحتوي على العناصر الغذائية والألياف أو على اللبن المحمّل بالسكر والدهون والسعرات الحرارية.

تناول الملح في الصيف

بشكل منفصل، هناك اعتقاد خاطئ شائع حول أهمية تناول الملح في الصيف، لأننا نفقد الكثير منه في عملية التعرق.

وقالت شينا باجيروتي، مساعدة أخصائية التغذية في Action on Salt: “نحن نستهلك بالفعل ملحًا أكثر مما نحتاج إليه، لذا سواء كان ذلك في الصيف أو الشتاء، يجب أن نحاول تقليل محتوى الملح لدينا بشكل عام وليست هناك حاجة لزيادته.

شاهد أيضاً: عادات صحية تحميك من حرارة فصل الصيف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية