مؤتمر يدعو لنظام نقدي جديد يكسر قوة الدولار الأمريكي

دعا مؤتمرون مختصون في النظام المالي إلى ابتداع لنظام اقتصادي ومالي جديد يكسر قوة وهيمنة الدولار الأمريكي الذي يُكسب أمريكا قوتها.

وطالب المشاركون في المؤتمر الدولي الثالث للأكاديمية الأوروبية للتمويل والاقتصاد بضرورة تأمين وسيلة نقدية بمنهج إسلامي لتأسيس نظام نقدي إنساني جديد وعادل محليا وعالميا يعكس مصالح جميع الدول بصورة متوازنة.

وقال المؤتمرون إن من شأن تأسيس نظام نقدي على هذا الشكل أن يُحقق الاستقرار النقدي ويعزز جهود التنمية للجميع.

وقال أستاذ الاقتصاد بجامعة إسطنبول أشرف دوابة إن العالم يعيش في هذا الوقت معضلة في النظام النقدي سواء على المستوى المحلي أو العالمي، وما زال الدولار الأمريكي هو المهيمن عالميًا.

وأضاف: “من يمتلك القوة العسكرية يمتلك القوة الاقتصادية وفي القلب منها القوة النقدية والعكس صحيح أيضا، فالنقود عنصر قوة، ومن يمتلك القوة يمكنه إدارة شؤون النقد، وكذلك من يدير شؤون النقد يمتلك القوة، لذا تنظر الولايات المتحدة إلى الدولار الأمريكي وهيمنته على أنه سر بقائها ومصدر قوتها”.

وأشار إلى أن النظام النقدي أوقع الكثير من البلدان في مزيد من المآزق، والتلاعب بأسعار صرفها، وفقدان استقلالها النقدي.

وقال: “”مثال ذلك ما تعرضت له الليرة التركية وعملات بيروت وطهران لهزات وتقلبات بفعل عدم وجود نظام نقدي يتسم بالاستقلالية والكفاءة والعدالة، حتى بات زواج العملات المحلية بالدولار زواجاً وثيقًا”.

وأشار دوابة إلى أن دول الخليج سعت لإنشاء نظام نقدي ولكن الخلافات وضعت المجلس نفسه في مهب الريح وبات الاختلاف في تأسيس هذا النظام ومكان البنك المركزي فيه هو المهيمن.

عملة إسلامية موحدة

اقرأ أيضًا: بنك أمريكي ينصح المستثمرين : تخلصوا من الدولار

وأكد أن الدول الإسلامية بحاجة ما إلى خلق عملة إسلامية موحدة خاصة بعد أن باتت العملات الإلكترونية واقعا لا يمكن إغفاله في الوقت الحالي وقادم الأيام.

ودعا إلى البناء التجارب السابقة التي لم يُكتب لها النجاح، ومنها تجربة البنك الإسلامي للتنمية الخاصة بالدينار الإسلامي، وتجربة رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد الخاصة بالدينار الذهبي.

وفي أكتوبر الماضي، قدم بنك استثماري أمريكي نصيحة لدى المستثمرين بضرورة التخلص من الدولار وسط توقعات بهبوط أسعاره بفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية