مجلة بريطانية تقترح على السعودية بيع أصول نادي نيوكاسل

اقترحت مجلة The Mag البريطانية على صندوق الاستثمارات السعودي بيع أصول نادي نيوكاسل، مشيرةً بأنه قد يكون بمثابة تغيير لقواعد اللعبة، خصوصاً وأن النادي يمر بفترة عصيبة، وأن بيع أصول النادي لا يعدو كونه وسيلة لجلب الأموال.

ونشرت المجلة مقالاً للكاتب Daniel Levy نصح فيه السعودية ببيع نيوكاسل وقال “أعلم أنني قد أضطر للاختباء بعد كتابة الجزء التالي” وقامت الوطن الخليجية بترجمة التقرير.

يتم تجريد الأندية من أصولها طوال الوقت ، غالبًا ضد رغباتها الخاصة ، ويرفض اللاعبون توقيع عقود جديدة يمكن أن تصل إلى عشرات الملايين ، أو لديهم بنود في عقودهم تجعلها أقل من القيمة السوقية (هالاند) ، أو لديهم لاعبون يريدون المغادرة وليس أمامها خيار سوى البيع ولا يمكن استبدالها بالشكل المناسب، هذه الأشياء تفرض على الأندية وتضعفها.

ماذا لو فعلناها بشكل مختلف؟ ماذا لو جردنا الأصول من أنفسنا؟ ماذا لو تفوقنا عليهم في لعبتهم الخاصة وجعلنا أنفسنا أقوى في هذه العملية؟ قبل أن تبدأ في البحث عن قاتل محترف ، نحتاج إلى إلقاء نظرة على السياق الأوسع لماذا يمكننا والكثير من الآخرين لا يستطيعون ذلك.

وثال دانيال ” بيع نادينا لم يكلف 305 مليون جنيه استرليني ، بل كلف السعودية الكثير.

لقد اضطروا إلى تسوية نزاعهم المستمر مع قطر على مضض ، وإغلاق الدوري الممتاز للحصول على الموافقة على الصفقة.

تم الإبلاغ عن تلك التسوية في 6 أكتوبر 2021 ، وتم الإعلان عن بيع نيوكاسل يونايتد في اليوم التالي.

وقال الكاتب ” لايخجل صندوق الاستثمارات السعودي بإنفاق الأموال الطائلة على الرياضة، فقد عرضت مبلغ 800 مليون دولار على تايجر وودز لمجرد مشاركته في بطولة LIV Golf للجولف، فماذا سيفعل لاستعادة كبرياء السعودية عندما رفضها الدوري الإنجليزي أمام العالم كله؟”.

السعودية لم ولن تدع ذلك يقف. الشريط الثالث ، صداقاتنا المعروضة في السعودية ، راعينا في السعودية ، أو رحلتنا إلى السعودية ، تتيح لك معرفة من يملك النادي بالضبط وقد ربطوا أنفسهم بنا أمام العالم كله ، فلا مجال للعودة ، نحن هي فريق تملكه سعوديه.

إذلال لنيوكاسل سيؤثر على الكبرياء السعودي. عدم قدرة السعوديين على دفع فواتيرهم هو أمر لا يمكن تصوره ، لذا فإن بيع الأصول لا يعدو كونه وسيلة لجلب الأموال إلى النادي على الفور.

إذا اقترحت بيع الأصول من قبله الذي لن يتم تسميته (FCB) ، فهذا صحيح ، لذا يجب أن يتم إطلاق النار علي من أجل هذا وسأقوم بتسليمك البندقية بنفسي بكل سرور ، لكن هذا ليس FCB ، فهم لا يريدون ذلك فقط ربح الدوري الذي يريدون امتلاكه.

إنهم يريدون الكأس تلو الكأس بعد الكأس ، وبحلول الوقت الذي ينتهون فيه معنا ، سنكون أقوى فريق في العالم من الناحية المالية. مجرد إلقاء نظرة على مان سيتي ، لديهم من حيث الإيرادات المالية تجاوز السماد ونسبة أقل نسبيًا من دخلهم الآن تأتي من صفقة الرعاية المشكوك فيها.

لماذا لا تبدأ العملية في نيوكاسل يونايتد؟ 

يمكننا بيع جميع أصولنا وإعادة تأجيرها إلينا عبر شركة لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ، ولكن لا يمكن إثبات ذلك في محكمة قانونية.

بيع الأصول ثم تأجيرها إلينا بأسعار مواتية ، أو حتى تأخير السداد لبضع سنوات.

يمكنهم وضع بنود لطمأنة القاعدة الجماهيرية بأنه لا يمكن بيع الأصول لطرف ثالث آخر ، وإذا أفلست الشركة التي تحتفظ بالأصول بأعجوبة ، فسيتم إرجاع تلك الأصول تلقائيًا إلى صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية.

يمكننا جمع 500-600 مليون جنيه إسترليني غدًا ، جنبًا إلى جنب مع 400 مليون يمكن أن ننفقها مع الاستهلاك ، وهذا هو احتمال إنفاق مليار جنيه إسترليني وكل ذلك يقع ضمن برنامج الغذاء مقابل الغذاء.

إنه وضع مربح عندما تبيع الأصل لنفسك من خلال طرف ثالث ، وتعيد مئات الملايين إلى النادي ، والأصول لا تذهب إلى أي مكان ، إنه توقيع على قطعة من الورق ولا شيء أكثر ، بضربهم في لعبتهم الخاصة.

تم إصلاح القواعد لصالح من هم في القمة وفي بعض الأحيان يمكنك التلاعب باللعبة لصالحك. أنا أؤيد ذلك جميعًا ، حيث أضع إصبعين في الدوري الإنجليزي الممتاز وأبتسم في نفس الوقت الذي كانوا يفعلون فيه ذلك بنا منذ سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية