مجلس النواب المصري يوافق على التعديل الوزاري بتغيير 13 وزيراً

وافق مجلس النواب المصري، في جلسته الطارئة، ظهر اليوم السبت، على الترشيحات الواردة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لإجراء تعديلات وزارية تشمل 13 حقيبة وزارية، أبرزها التجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام من المجموعة الاقتصادية، ومن الوزارات الخدمية التربية والتعليم، والتعليم العالي، والتنمية المحلية.

كما شمل التعديل الوزاري رحيل نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، والتي يتزامن رحيلها مع عيد ميلادها، وعلق نواب أن اختيارات التعديل الوزاري موفقة، مطالبين بضرورة التركيز على ملف الصناعة خلال الفترة المقبلة.

وقال محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب المصري، إن المجلس وافق خلال جلسته العامة الطارئة والتي لم تستغرق  نحو 20 دقيقة اليوم السبت، على الترشيحات الواردة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن التعديل الوزاري، وتضمنت تغيير 13 وزيرا بالحكومة الحالية، بهدف تطوير الأداء الحكومي.

مضيفًا أنه تم الإبقاء على الوزارات السيادية دون تغيير، والتي تقوم بأدوار هامة جدا على الصعيدين المحلي والخارجي، كما تم الإبقاء على وزيرة البيئة، والتي تتولى الإشراف على الاستعدادات لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 المقرر إقامته بمدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل.

وحول عدم تعيين وزير جديد للإعلام، قال محمد أبوالعينين، إن المجلس الأعلى للإعلام يقوم بهذا الدور على أكمل وجه، وليست هناك حاجة لتعيين وزير الدولة للإعلام، بدليل أنه منذ استقالة الوزير السابق، والمجلس يقوم بدوره.

وحدد وكيل مجلس النواب المصري، أبرز الملفات ذات الأولوية للحكومة بعد التعديل الوزاري، وهي التعامل مع تحديات الحرب الروسية الأوكرانية، والتي أثرت على العالم أجمع وليس مصر وحدها، تطوير ملف الصناعة وتعميق المكون المحلي، وقضية التغير المناخي وما تتسبب به من تحديات ضخمة وتولي مصر دور مناشدة الدول المتقدمة لتوفير التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التغير المناخي، وهناك ملفات أخرى ذات أولوية يجب العمل عليها لتحقيق التنمية الاقتصادية.

وقال ياسر عمر عضو مجلس النواب، إن اختيارات التعديل الوزاري الجديد موفقة، خاصة في إسناد حقيبة وزارة الصحة والسكان للدكتور خالد عبد الغفار، وتعيين الدكتور رضا حجازى وزيرا للتعليم، والذي على دراية واسعة بمشاكل التعليم، ويمتلك خبرة تمكنه من وضع حلولا لها، إضافة إلى تغيير وزيرة التجارة والصناعة، في ظل المشاكل التي واجهت هذا الملف خلال الفترة الأخيرة، ولم يتم وضع حلولا لحلها بشكل جذري.

وكشفت الصحيفة أن الوزراء الجدد سيقومون بحلف اليمين غدًا الأحد بمقر رئاسة الجمهورية.

ودشن مستخدمو موقع تويتر في مصر وسم #التعديل_الوزاري فيما أشارت صحيفة “أخبار اليوم” وناشطون أن أبرز الراحلين عن الحكومة وزير التعليم السابق طارق شوقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية