مجموعة الدول السبع تستعد لفرض عقوبات اقتصادية ومالية على روسيا

أكد وزراء مالية دول مجموعة السبع استعداد بلادهم لفرض عقوبات اقتصادية ومالية ذات “عواقب هائلة وفورية على روسيا ” خلال “مهلة قصيرة جدا” في حال شن هجوم عسكري على أوكرانيا.

وأعلن وزراء مالية الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان في بيان أن “أولويتنا الآنية هي دعم الجهود الرامية إلى نزع فتيل الأزمة”.

لكن مجموعة الدول الكبرى السبع التي تترأسها ألمانيا هذه السنة توعدت بأن “أي عدوان عسكري روسي جديد ضد أوكرانيا سيقابَل برد سريع وفعال”.

ينتظر وصول المستشار الألماني أولاف شولتس الى كييف الاثنين ثم الى موسكو الثلاثاء لمواصلة الجهود الدبلوماسية الهادفة لنزع فتيل التهديد باجتياح روسي لأوكرانيا فيما بلغ التوتر مع روسيا ذروته.

هذا التصعيد الذي يوصف بانه اسوأ أزمة في أوروبا منذ انتهاء الحرب الباردة، أثر سلبا الاثنين على أسواق المال الأوروبية القلقة من هجوم عسكري وشيك.

وخسرت بورصات أوروبية من ميلانو وصولا الى باريس مرورا بفرانكفورت أكثر من 3% مع بدء جلسات التداول. كما تدهور المؤشر الرئيسي في بورصة موسكو بنسبة 5% الإثنين فيما خسر الروبل من قيمته أمام اليورو.

ونفت روسيا مرارا وجود أي خطط لغزو أوكرانيا على الرغم من حشدها لأكثر من 100 ألف جندي على الحدود بين البلدين. وقد بدأت مناورات عسكرية ضخمة بالاشتراك مع جارتها بيلاروسيا.

وقد وصفت فرنسا التدريبات – التي يعتقد أنها أكبر انتشار لروسيا في بيلاروسيا منذ الحرب الباردة – بأنها “بادرة عنيفة”. وتقول أوكرانيا إنها ترقى إلى مستوى “الضغط النفسي”.

وحذر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الخميس من أن أوروبا تواجه أكبر أزمة أمنية لها منذ عقود.

ومن المقرر أن تجرى التدريبات البحرية الروسية الأسبوع المقبل في كل من البحر الأسود وبحر آزوف. وقد أطلقت روسيا تحذيرات من أن السواحل ستشهد تدريبات على إطلاق الصواريخ والمدافع.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية إن “المنطقة الشاسعة، التي ستجرى فيها المناورات غير المسبوقة، تجعل الملاحة في كلا البحرين مستحيلة عمليا”.

أما السفارة الأمريكية في أوكرانيا فقالت على تويتر “تحت ذريعة التدريبات العسكرية، تقيد روسيا السيادة البحرية لأوكرانيا، وتحد من حرية الملاحة في البحر الأسود وبحر آزوف، وتعيق الحركة البحرية الضرورية لاقتصاد أوكرانيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية