احتجاز الوزير السابق بعهد مرسي ” محمد محسوب ” في إيطاليا.. هل يُسلّم لمصر؟

في تواصل لحملات الاعتقال التي تشنها السلطات المصرية بحق المسؤولين في عهد الرئيس السابق محمد مرسي، أعلن محمد محسوب، المعارض المصري البارز، والوزير السابق بعهد أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا بمصر، احتجازه من قبل السلطات الإيطالية، بطلب من نظيرتها المصرية.

وفي تغريدة ومقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قال محسوب، إن “الشرطة الإيطالية تحتجزني منذ 3 ساعات قرب مدينة كاتانيا بطلب من السلطة المصرية لتسليمي، وترفض الإفصاح عن التهم الموجهة لي”.

وأوضح أنه يواجه تهماً وصفها بـ “الملفقة” منها “النصب والاحتيال والتهجم على ممتلكات الدولة”، وقال: “زي ما بدافع عن حرية بلدي سأدافع عن حريتي حتى آخر نفس في حياتي”.

محسوب غادر مصر عقب الإطاحة بمرسي في يوليو 2013 حيث تنقل في عدة بلدان أوروبية، وكان قد شغل منصب وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية، لعدة أشهر قبل أن يستقيل في نهاية 2012، وكان عضوًا بالهيئة العليا لحزب الوسط (المعارض).

وأدرجت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول” محسوب على القائمة الحمراء عام 2016، وذلك عقب صدور حكم من محكمة مصرية بمعاقبته، في أبريل 2015 بالحبس غيابيا 3 سنوت، لاتهامه بـ “النصب على مستثمر سعودي”، وهو ما نفاه محسوب، آنذاك.

وعبّر ناشطون مصريون عن رفضهم لاعتقال السلطات الإيطالية محسوب، وحذروا من خطورة هذه الخطوة، خاصة أنه معارض مصري بارز وقد يواجه السجن في مصر، وسط تقارير حقوقية وأممية تتحدث عن سوء حالة الحريات وحقوق الانسان في القاهرة خصوصا في السجون المصرية.

ويعتقل النظام المصري الرئيس السابق محمد مرسي بعد الإطاحة به، وزجت سلطات الانقلاب بالآلاف من المسؤولين وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين في السجون المصري، توفي فيها المرشد العام السابق “محمد مهدي عاكف”، ويعاني مئات المعتقلين من أمراض عديدة في ظل إهمال السلطات المصرية لهم.

وقضت محكمة مصرية، السبت الماضي، بالإعدام على 75 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان بمصر، في قضية أحداث فض اعتصام رابعة العدوية.

وقررت محكمة جنايات القاهرة إحالة أوراق المتهمين إلى مفتي الجمهورية، في إجراء شكلي يتبعه القضاء المصري مع المحكومين عليهم بالإعدام، على أن يتم النطق بالحكم في جلسة 8 سبتمبر المقبل.

ومن بين المحكوم عليهم، قيادات في تنظيم الإخوان، أبرزهم محمد البلتاجى وعصام العريان وصفوت حجازي وعاصم عبد الماجد وأسامة ياسين وعبد الرحمن البر، وأسامة نجل الرئيس محمد مرسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية