مخاوف من تفاقم أزمة الغاز الأوروبية بعد تفجير خط نورد ستريم

قالت شركة “نورد ستريم إيه جي”، مشغل خط أنابيب نورد ستريم 1 من روسيا إلى ألمانيا، إن نظام خطوط الأنابيب تحت بحر البلطيق تعرض لأضرار “غير مسبوقة” في يوم واحد، وفقًا لرويترز.

ونقلت رويترز عن الشركة أن “التدمير الذي حدث في نفس اليوم بشكل متزامن على ثلاث سلاسل من خطوط أنابيب الغاز البحرية لنظام نورد ستريم غير مسبوق، ليس من الممكن حتى الآن تقدير توقيت استعادة البنية التحتية لنقل الغاز”.

وقالت الهيئة البحرية السويدية إنه تم تحديد ثلاثة تسريبات في خطوط أنابيب نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2، بابورنهولم الدنماركية.

وحذرت الهيئة السفن بأن تبقى على مسافة 5 أميال من التسريبات وأصدرت تحذيرًا للطائرات بأن تظل على ارتفاع 1000 متر على الأقل.

وقال متحدث باسم الهيئة إن أول تقرير عن تسرب تم تقديمه بعد ظهر يوم الاثنين مع تحديد تسريبين آخرين في المساء.

وأضاف أن مسؤوليتهم كانت تحذير السفن من التسرب، ولم يحققوا في سبب التسريبات وليس لديهم معلومات عن أي اتصال بين نوردستريم والسلطة البحرية.

وتحولت تفجيرات خطي نورد ستريم 1 و2 إلى سبب جديد للتوتر بين روسيا وأوروبا، وسط تساؤلات حول من يقف وراءها، وكيف ستؤثر على إمدادات الغاز لأوروبا، وهل تؤدي لتصعيد الأوضاع وتكون بداية لتوسيع الحرب خارج أوكرانيا.

فيما هدد الاتحاد الأوروبي، برد قوي على ما وصفه بتخريب متعمد لخطي أنابيب “نورد ستريم” لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر بحر البلطيق، في حين نفت موسكو تورطها وعرضت القيام بإجراء تحقيق مشترك.

فقد قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد جوزيف بوريل في بيان باسم الدول الـ 27 الأعضاء “أي عبث متعمد بمنشآت الطاقة الأوروبية غير مقبول بتاتا وسيُقابل برد قوي وموحد”.

وأضاف بوريل أن كل المعلومات المتوفرة تشير إلى أن تسرب الغاز من خطي الأنابيب نورد ستريم-1 و2 في بحر البلطيق ناجم عن عمل متعمد.

من جهته، أعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال اليوم عن قلقه البالغ إزاء الأضرار التي لحقت بخطي نورد ستريم.

بدوره، أكد وزير الخارجية الدانماركي يبي كوفود أن أي تخريب للبنية التحتية للطاقة الأوروبية سيقابل برد قوي ومنسق.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيسة وزراء الدانمارك مته فريدريكسن أعلنتا أمس أن عمليات تسرب الغاز -التي رُصدت في خطي أنابيب نورد ستريم- نتيجة فعل تخريبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية