مذكرة تفاهم مصرية إماراتية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

كشف رجل أعمال، الأحد، عن استعداد تحالف مصري إماراتي لإبرام مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية يقضي بإنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بقيمة ملياري دولار.

وقال “هشام الجمل”، المدير العام لشركة “إنفنتي إنيرجي”، ومقرها القاهرة، في تصريحات لقناة “الشرق” السعودية، إن المشروع يشمل إنتاج 2 جيجاوات من الهيدروجين الأخضر، مضيفا أن المذكرة ستوقع يوم الأربعاء المقبل.

والتحالف الذي سيوقع المذكرة مع الحكومة يضم شركتي “مصدر” الإماراتية و”حسن علام” المصرية.

وأوضح “الجمل” أن المشروع الجديد يأتي ضمن مشاريع الطاقة التي تستهدفها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

والأسبوع الماضي، وقعت “إنفينتي باور” (المشتركة بين مصدر الإماراتية بنسبة 49% وإنفينتي إنيرجي المصرية بنسبة 51%)، بجانب شركة “حسن علام للمرافق” والحكومة المصرية، على مشروع جديد لطاقة الرياح في جنوبي مصر بطاقة 10 جيجاوات وباستثمارات تصل إلى 12 مليار دولار.

وتم توقيع الاتفاقية على هامش أعمال قمة المناخ السابعة والعشرين (COP27) التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ المصرية.

ويُعتبر الهيدروجين الآن منقذا اقتصاديا لدول مجلس التعاون الخليجي؛ حيث يتغير سوق الطاقة العالمي في أعقاب جائحة “كوفيد-19” والتحركات العالمية للتخلص من الكربون.

وأدخلت السعودية، ثاني أكبر منتج للنفط في العالم، الهيدروجين في استراتيجيتها المستقبلية بشكل كبير.

وفي فبراير/شباط 2020، أعلنت “أرامكو” أنها ستستثمر 110 مليارات دولار في أكبر مشروع للغاز الصخري خارج الولايات المتحدة لاستخراج الوقود المحتمل من الأرض من خلال التكسير.

لكن الرياض لن تتبع المسار المعتاد وتصدر المنتج كغاز طبيعي مسال، الأمر الذي من شأنه أن يضعها في منافسة مباشرة مع قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم. وبدلا من ذلك ستستخدم الرياض الغاز المستخرج لإنتاج الهيدروجين.

و تعتبر قطر ثاني أكبر منتج للهيليوم في العالم، وتصدر تقليديا الكثير من إنتاجها برا عبر السعودية، وقد تسبب الحصار الذي بدأ في يوليو/تموز 2017 في إغلاق مصنعي الإنتاج واضطرار الدوحة للاعتماد على خطط الطوارئ لتعويض هذه الضربة.

وتحركت قطر بشكل رشيق حيث أعادت تشكيل سوق صادراتها، وحولت 25% من الصادرات إلى شرق آسيا بما في ذلك الصين وسنغافورة وكوريا الجنوبية بدلا من الإمارات.

وأصبحت قطر خامس أكبر مصدر للهيدروجين في العالم؛ حيث تجاوزت مبيعاتها 520 مليون دولار بحلول عام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية