مرصد حقوقي:355 انتهاكاً من مليشيات الإمارات بحق المدنيين في شبوة خلال 3 أيام

كشف المرصد اليمني الأمريكي لحماية حقوق الإنسان ومقره في واشنطن، عن ارتكاب مليشيات المجلس الانتقالي المدعومة من الإمارات ، 355 انتهاكاً بينها 75 حالة قتل بحق المدنيين في محافظة شبوة خلال الثلاثة الأيام الأخيرة.

وقال “إن الانتهاكات التي ارتكبت من قبل مليشيات المجلس الانتقالي وألوية العمالقة، تنوعت بين جرائم القتل والاصابة وتصفيه الأسرى والجرحى والاعتقالات التعسفية والاختفاء القسرية”.

وأاشر الى أن مليشيات الإمارات تعمدت استهداف الاحياء السكنية بكافة أنواع القذائف التي أدت الى ترويع الآمنين، والنهب ومداهمة وتفتيش منازل المواطنين، وتدمير البنى التحتية وقطع خطوط الكهرباء ووسائل الاتصالات والانترنت.

وأوضح المرصد في تقريره الذي صدر اليوم الخميس إلى أن “الفريق الميداني التابع له سجل 75، حالة قتل بحق المدنيين من أبناء شبوة، و32 حالة إصابة بينهم عسكريين، و18 حالة إجهاض لنساء حوامل نتيجة الخوف والهلع، و41 حالة إختطاف واخفاء قسرياً طالت مدنيين وعسكريين”.

ووفقاً للتقرير فقد وثق المرصد اليمني الأمريكي لحماية حقوق الأنسان (31) حالة انتهاك طالت الأعيان المدنية منها (17) حالة تضرر جزئي و(9) حالات تضرر كلي بإضافة الى (5) حالات تضرر للمقرات حزبية وجمعيات خيرية.

وأكد التقرير، أن مليشيات الانتقالي قامت بحملة مداهمات واسعة ونهب ممنهج لمنازل المواطنين مشيراً إلى رصد (84) حالة منها (81) حالة مداهمه وتفتيش للمنازل، و(3) حالات نهب ومداهمة لمقرات حزبية وجمعيات خيرية.

كما وثق المرصد (17) حالة تضرر للمركبات الخاصة بالمواطنين و (15) حالة نهب سيارات مختلفة الأنواع.

وأوضح التقرير، أن مليشيات الإنتقالي أغلقت (12) محلاً تجارياً، وأحرقت (18) بسطة خضار، بالإضافة الى (5) حالات نهب محلات تجارية أخرى وإغلاق (7) مطعم شعبي.

ودعا المرصد اليمني الأمريكي لحماية حقوق الأنسان، مجلس الامن ومجلس حقوق الانسان الى إصدار مشروع قرار دولي يصنف مليشيات الإنتقالي حركة إرهابية مهددة للسلم والأمن المحلي والدولي والتصدي للانتهاكات الممنهجة ضد المدنيين.

وحمّل دولة الإمارات المسؤولية الكاملة إزاء الأحداث في شبوة، ويتحفظ المركز بالحق في مقاضاتها أمام محكمة العدل الدولية وكذلك محكمة الجنايات الدولية وتقديم ملفات جرائم الإمارات في اليمن”.

كما طالب المرصد “المجتمع الدولي التحرك العاجل لوقف انتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان التي ترتكب بحق السكان المدنيين والضغط على كافة الأطراف بالالتزام بكافة المعاهدات والقرارات الدولية ذات الصلة في اليمن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية