مسؤولون أمريكيون: الإمارات أصبحت مأوى لكل ما هو غير شرعي وأكبر مركز لغسيل الأموال في العالم

أعلن مسؤولون أمريكيون أن الإمارات أصبحت ملجأ للأموال والأصول الروسية وأنهم غير راضون عن سجلها الحقوقي ، وأشاروا الى أن الإمارات أصبحت مأوى لكل ما هو غير شرعي، وأحد أكبر مركز غسيل الأموال في العالم.
وقال سيناتور أمريكي في احاطة أمام مجلس النواب الأمريكي  ” كما تعلمون منذ مدة طويلة كانت مركزاً سيء السمعة لغسيل الأموال وهناك أطنان من التقارير الصحافية تقول انه خلال الأشهر الأولى من الحرب الروسية في أوكرانيا.
وتابع ” الكثير من الأوليغارشية الروسية ورجال الأعمال المرتبطين ببوتين اقاموا تجارتهم في دبي لسبب ما “.
وتسائل ” لماذا يعتقدون برأيكم أنهم في مكان آمن في وجه العقوبات الأمريكية.

بدورها قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى بربرا ليف السفيرة الأمريكية السابقة في أبوظبي ” فيما يتعلق بالإمارات لست سعيدة أبداً مع سجلها في هذه المرحلة ، و أخطط أن تجعل هذه أولوية للمجلس لتحقيق اصطفاف أفضل في هذه الجهود”.
يذكر أن البرلمان الأوروبي طالب قبل اسبوع بإدراج دولة الإمارات على القائمة السوداء لغسيل الأموال، لما تشكله من مخاطر مالية على الاتحاد الأوروبي بسبب قصورها في مكافحة غسيل الأموال وتوفيرها ملاذ آمن للأوليغارشية الروس الفاريين من العقوبات .

وبحسب صحيفة الغارديان دعا نشطاء وسياسيون في البرلمان الوروبي إلى إدراج دولة الإمارات العربية المتحدة في القائمة السوداء بسبب إخفاقها في مكافحة تدفق “الأموال القذرة” وفرض العقوبات المفروضة على الأوليغارشية الروسية.

وقالت أن الإمارات أصبحت ملاذ رئيسي للأثرياء الروس الفارين من تأثير العقوبات العالمية ، حيث تتجه الطائرات الخاصة واليخوت العملاقة المرتبطة بالأوليغارشية الروس إلى الإمارات بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير الماضي.

وفي أوائل مارس ، وضعت هيئة مكافحة غسل الأموال العالمية ، FATF ، دبي على القائمة الرمادية للدول التي طلبت سد ثغراتها في مكافحة الأموال القذرة.

وأظهر التحقيق أن قطاع العقارات الفاخرة في دبي عامل رئيسي لغسيل الأموال ، والذي يسيطر على اللغز الأكبر.

وكانت هذه البيانات المساحية غير المنشورة المؤرخة لعام 2020 بمثابة أساس للتحقيق التعاوني “Dubai Uncovered”، حيث تجمع بين عشرين وسيلة إعلامية دولية تحت رعاية وسائل الإعلام المالية النرويجية E24.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية