مسؤول أمريكي: تسليم الإمارات مقاتلات F35 ليس قبل 7 سنوات

قال السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، يوم الأربعاء، إن دولة الإمارات العربية المتحدة يمكن أن تتسلم مقاتلات F35 في غضون سبع سنوات.

ومن المتوقع أن تنتهي الصفقة الضخمة (مقاتلات F35) بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، والتي أثارت ضجة في إسرائيل، بحلول كانون الأول (ديسمبر)، وفق تقارير رويترز.

ويشعر إليوت إنجل عضو في الحزب الديمقراطي، بالقلق من صفقة بيع طائرات F35 إلى الإمارات بسبب “الضرر المحتمل لميزة إسرائيل النوعية في المنطقة”.

وقال فريدمان في تصريحات نقلتها على لسانه وسائل إعلام إسرائيلية إنه خطة الضم الإسرائيلية لأراضٍ في الضفة الغربية لم تُلغ.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية في وقت سابق أنه، كشرط لصفقة التطبيع، وافق نتنياهو على مبيعات معلقة لطائرات مقاتلة من طراز F-35 إلى الإمارات، لكنه نفى ذلك وعارض الأمر علنًا بعد توقيع الاتفاق.

ويمنح امتلاك إسرائيل مقاتلات من طراز F-35 ميزة كبيرة باعتبارها الدولة الشرق أوسطية الوحيدة التي تمتلك الطائرات الأكثر تقدمًا في ترسانة الولايات المتحدة.

لكن صفقة F-35 تمثل أولوية قصوى بالنسبة لدولة الإمارات، التي رأت أنها مرتبطة باتفاقية التطبيع مع إسرائيل.

وتسببت قضية ضم أراضٍ من الضفة الغربية لإسرائيل، التي لم يتم ذكرها صراحة في اتفاقية التطبيع كما صفقة F35 ، بإثارة ضجة في كل من إسرائيل والعالم العربي.

وبحسب تقرير نشره موقع “إيلاف ” السعودي بعد حفل التوقيع الأسبوع الماضي، لم يحضر ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، الحدث في واشنطن لأن رئيس الوزراء نتنياهو صرح أن “الضم لم يُلغ”. F35 الإمارات

وروجّت أبوظبي اتفاق التطبيع بدعوى أنه يمنع ضم الضفة الغربية للاحتلال الإسرائيلي، لكن إسرائيل أصرت على أن ضم الأراضي الفلسطينية لا يزال على جدول أعمالها.

وخرج الفلسطينيون إلى الشوارع للاحتجاج على التطبيع مع إسرائيل ، والذي قد يزيد العزلة على الفلسطينيين.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في 13 أغسطس/ آب اتفاق تطبيع بين الإمارات وإسرائيل. F35 الإمارات

وبعد التاريخ المذكور بـ29 يومًا فقط أعلن ترامب اتفاقًا مماثلًا بين البحرين وإسرائيل.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس عبّر عن رفضه اتفاق التطبيع الإماراتي مع إسرائيل برعاية أمريكية، ووصفه بأنه “طعنة في الظهر”.

اقرأ المزيد/ “إكسيوس”: الإمارات تلغي اجتماعًا مع إسرائيل بعد رفض نتنياهو صفقة مقاتلات F-35 لأبوظبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية