مصادر : الغاء زيارة رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي للسعودية

كشفت مصادر مقربة من الديوان الملكي السعودي، ان تسريب الاجتماع بعد يوم واحد فقط من انعقاده، الذي جمع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في مدينة نيوم الشهر الماضي مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أثار غضب السعودية.

وأدى إلى قرار إلغاء الاجتماع المقرر لرئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) يوسي كوهين، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت، اليوم الجمعة.

وقالت المصادر “على إسرائيل أن تدرك أن السعودية ليست مثل دول أخرى في المنطقة.

تسريب الاجتماع قلل من فرص تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في المستقبل القريب لأن مثل هذه التسريبات تعرقل تطوير مثل هذا الجهد”.

وانتقد وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس في حينه نتنياهو بشدة بعد تسريب اللقاء في السعودية، واصفا إياه بأنه “مقلق وغير مسؤول”. وقال ان “التسريب غير مسؤول.

لم أفعل ذلك ولن أفعله، ويمكنكم أن تتخيلوا حجم الأشياء السرية التي قمت بها خلال حياتي، بما في ذلك ضمن مهمات نتنياهو. أعتقد في هذا السياق أن مواطني إسرائيل يجب أن ينزعجوا”.

وأفادت وسائل الإعلام أن رئيس الموساد يوسي كوهين رافق نتنياهو في زيارته إلى موقع مدينة نيوم المستقبلية في شمال غرب المملكة والتي تعتبر أقرب نقطة إلى إسرائيل وأنه التقى فيها الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

إلا أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان نفى التقارير الإعلامية التي تحدثت عن لقاء بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المملكة.

وكتب الوزير في تغريدة “تابعت تقارير صحافية حول اجتماع مزعوم بين سمو ولي العهد ومسؤولين إسرائيليين خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها بومبيو. لم يحدث مثل هذا الاجتماع. المسؤولون الوحيدون الحاضرون كانوا أميركيين وسعوديين”.

وكانت قد كشفت مصادر إعلامية عبرية صباح يوم الإثنين، النقاب عن زيارة سرية قام بها رئيس وزراء الاحتلال “بنيامين نتنياهو” أمس الأحد إلى السعودية.

وذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية أن نتنياهو التقى خلال الزيارة التي رافقه فيها رئيس الموساد “يوسي كوهين”، مع ولي العهد محمد بن سلمان بحضور وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” في مدينة “نيوم” السعودية.

في حين قال الصحافي الإسرائيلي “عاميت سيغال” إن مكتب نتنياهو أبلغ صحافيين بقيام نتنياهو بزيارة للسعودية أمس الأحد.

بينما عقب رئيس وزراء الاحتلال الأسبق “ايهود اولمرت” أن هذه الزيارات لم تكن الأولى وأن زيارات مماثلة وسرية حصلت في الماضية مع الكثير من الدول الخليجية.

شاهد أيضاً: صحف اسرائيلية: نتنياهو إلتقى بن سلمان أمس في زيارة سرية للسعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية