مصرع 16 زائر غالبيتهم إيرانيين في حادث سير في العراق

كرت وكالة الأنباء العراقية أن 16 شخصا معظمهم إيرانيون لقوا حتفهم في حادث طريق في العراق يوم السبت.

وأضافت الوكالة، نقلا عن مسؤول طبي محلي، أن 13 أصيبوا في الحادث الذي وقع على طريق يربط بين مدينتين في محافظة صلاح الدين بشمال العراق.

وقال المسؤول إنه تم نقل المصابين إلى المستشفيات في حالة حرجة.

وأشار إلى أن “حادث سير مروع على الطريق الرابط بين قضاء الدجيل وسامراء أدى إلى مصرع 16 زائرا وجرح 13 بحالات حرجة”، لافتا الى أن “أغلب المتوفين هم من الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

ويحج ملايين الزوار الشيعة الى العراق لإحياء أربعينية الإمام الحسين التي تبلغ ذروة مراسمها هذا العام في السادس من سبتمبر والسابع منه.

وتشهد مدينة كربلاء الواقعة في وسط العراق توافد ملايين الزوّار إليها سنويا لإحياء مرور 40 يوماً على ذكرى واقعة الطفّ التي قُتل فيها ثالث الأئمة المعصومين لدى الشيعة في العاشر من محرّم من عام 61 للهجرة (680 ميلادية).

وتصل نسبة كبيرة من الزوار سيرا الى مرقد الإمام في كربلاء جنوب بغداد، بينما يستخدم آخرون وسائل نقل برية لنقلهم من المعابر البرية أو الجوية.

ووفق أحدث أرقام وزارة الداخلية العراقية، دخل أكثر من 2,6 مليون زائر العراق عبر المنافذ البرية والمطارات لغرض زيارة الأربعين.

وكشف مسؤول أمني بوزارة الداخلية العراقية، اليوم الثلاثاء، عن مصرع وإصابة 62 شخصاً غالبيتهم إيرانيون بحوادث سير متفرقة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وقعت جنوبي البلاد، خلال مراسم إحياء مناسبة “أربعين الحسين” الدينية.

ووقعت غالبية حوادث السير في محافظات ذي قار والبصرة وواسط على الطريق المؤدي لمدينة كربلاء، ما دفع السلطات الصحية إلى نشر فرق إسعاف وطوارئ على عدد من الطرق التي تشهد زخماً كبيراً في حركة السيارات والمشاة.

وقال مسؤول بالداخلية العراقية في بغداد، إنّ 16 شخصاً من بينهم 13 مواطناً إيرانياً لقوا مصرعهم، وأصيب 46 آخرون بينهم حالات حرجة، جراء ثلاثة حوادث سير في مناطق متفرقة من محافظات ذي قار وواسط وأطراف البصرة.

وتشهد الطرق حوادث متكررة بسبب تهالك البنى التحتية في عموم العراق.

وأشار تقرير أعدته وزارة الصحة للعام 2022 إلى تسجيل أكثر من 4.900 حالة وفاة جراء حوادث السير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية