مطالبات بالتحقيق في ترحيل ماليزيا 1000 من الروهينغا

دعت هيومن رايتس ووتش الحقوقية السلطات في ماليزيا للتحقيق في قضية تريحيل 1086 من مواطني الروهينغا إلى بلادهم في بورما.

وذكرت المنظمة أنه يوم الثلاثاء أعطت المحكمة العليا في ماليزيا موافقة على للسماح بالمراجعة القضائية 1200 من مواطني الروهينغا إلى بورما، كانوا محتجزين في البلاد.

يُشار إلى أن السلطات في ماليزيا لم تلتزم بقرار المحكمة.

اقرأ أيضًا: شهادات “مفزعة” حول ارتكاب نظام ميانمار جرائم إبادة ضد الروهينغا

ودعت المنظمة رئيس الحكومة محي الدين ياسين بالإيعاز لإدارة الهجرة بمنح مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حق الوصول الآني إلى كل شخص من مواطني ميانمار معتقل في سجون الهجرة لتقييم وتحديد ما إذا كانوا لاجئين معترف بهم، أو مؤهلين للحصول على صفة لاجئ، أو لديهم أسباب لطلب اللجوء.

وقالت المستشارة القانونية للمنظمة في قسم آسيا ليندا لاخضير: “أظهرت سلطات الهجرة في ماليزيا تجاهلاً صارخًا لكل من الحقوق الأساسية لمواطني الروهينغا “.

وأضافت: “المدير العام للهجرة عرّض الأرواح للخطر من خلال إعادة الناس إلى بلد يحكمه الآن مرة أخرى جيش له سجل حافل في معاقبة الناس على المعارضة السياسية أو عرقهم”.

يذكر أنه اعتبارا من ديسمبر 2020، تم تسجيل أكثر من 178000 لاجئ لدى المفوضية في ماليزيا. أكثر من 86 في المائة من ميانمار علماً آنه من المرجح أن العدد الإجمالي للاجئين في ماليزيا، بما في ذلك من ميانمار، أعلى من ذلك بكثير.

وفي أكتوبر الماضي، طالبت منظمة هيومان رايتس ووتش سلطات ميانمار بإنهاء الاحتجاز التعسفي غير المحدود الذي طال 130 ألفاً من مسلمي الروهينغا في مخيمات قذرة.

وقالت المنظمة في تقرير لها إن المحتجزين الروهينغا يواجهون انتهاكات كبيرة في مخيمات تقع في ولاية راخين، حيث تتركز الأقلية المسلمة.

وأوضحت أن يبدو أنّ الإجراءات الأخيرة للإغلاق” الظاهري للمخيمات يراد بها تفريق واحتجاز الروهينغا وآلاف من مسلمي الكامان بشكل دائم.

وأشارت إلى أن ذلك جاء بعد وضع المحتجزين في مخيمات احتجاز مكشوفة منذ نزوحهم هرباً من حملة التطهير العرقي عام 2012.

,لم تقدم إدارة الهجرة الماليزية أي معلومات بشأن ما يقرب من 114 من مواطني الروهينغا الذين لم يتم نقلهم إلى عهدة البحرية الميانمارية ، لكنها أكدت مرة أخرى أنها لم ترسل أي لاجئ أو طالبي لجوء من الروهينغا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية