معارك عنيفة في آزوفستال وفقدان الاتصال بالقوات الأوكرانية

قال رئيس بلدية ماريوبول الأوكرانية اليوم إن قتالا عنيفا يدور في مصنع آزوفستال للصلب الذي يتحصن فيه آخر المدافعين عن المدينة وبعض المدنيين.

وقال رئيس البلدية فاديم بويتشينكو للتلفزيون الوطني إن الاتصال انقطع مع المقاتلين الأوكرانيين الذين ما زالوا في مصنع الصلب المترامي الأطراف، وإن هناك أكثر من 30 طفلا من بين من ينتظرون الإجلاء من المكان.

من جانبه نفى الكرملين اليوم أن تكون القوات الروسية تشن هجوما على مجمع آزوفستال الصناعي في ماريوبول، مؤكدا أنها لا تنوي اقتحامه بعد أن اتهمت أوكرانيا موسكو بمهاجمة المنطقة الصناعية التي تتحصن فيها قوات كييف.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين أنه “أعطي الأمر علنا (في 21 نيسان/ابريل) من الرئيس الروسي بوتين بإلغاء أي عملية اقتحام”، مؤكداً أن قوات موسكو تحاصر الموقع لكنها لا تتدخل إلا “لتمنع بسرعة محاولات” مقاتلين أوكرانيين العودة إلى “مواقع إطلاق النار”.

وقال رئيس بلدية ماريوبول أن بعض المدنيين ما زالوا عالقين، بينهم أكثر من 30 طفلاً، ينتظرون الإجلاء من المصنع.

يأتي هذا بعد أن كثفت موسكو أمس قصفها للمقاتلين، زاعمة أنهم فتحوا النار في بعض المواقع.

يذكر أن الأمم المتحدة كانت ألقت في 29 أبريل الماضي عمليات إجلاء من المدينة المطلة على بحر آزوف، شملت أيضا عالقين في أزوفستال.

وأعلنت الأمم المتحدة في بيان لها إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق من حيث المبدأ على مشاركة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، في إجلاء المدنيين من مصنع آزوفستال في ماريوبول الأوكرانية.

وأشار المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك، بعد لقاء بوتين مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في موسكو “سيتم إجراء محادثات للمتابعة بين مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ووزارة الدفاع الروسية”.

ويعد مصنع آزوفستال آخر معقل للقوات والمقاومة الأوكرانية في ماريوبول.

وبحسب البيان الصادر عن الأمم المتحدة “التقي الأمين العام برئيس الاتحاد الروسي، الرئيس فلاديمير بوتين، في موسكو بعد ظهر اليوم حيث أعاد الأمين العام التأكيد على موقف الأمم المتحدة بشأن أوكرانيا”.

وتابع البيان “وستجرى مناقشات متابعة حول الموضوع مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ووزارة الدفاع الروسية”.

وأضاف: “ناقش الطرفان خلال اجتماعهما الثنائي المساعدة الإنسانية وإجلاء المدنيين من مناطق النزاع، ولا سيما فيما يتعلق بالوضع في ماريوبول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية