مغردو تويتر يبحثون عن عادل الجبير وموقفه من قتل خاشقجي

تصاعد الغضب بين أحرار العالم مع تكشف المزيد من فظائع جريمة اغتيال السلطات السعودية للكاتب الصحفي المعارض جمال خاشقجي، بأوامر من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.
وشهد موقع التدوين المصغر توتير اهتماما بالغا بالتفاصيل التي تكشف تباعا عن كيفية ارتكاب السلطات السعودية للجريمة في قنصليتها باسطنبول التركية.
وتصاعد الاهتمام بالقضية خلال ال24 ساعة الماضية بعد أن باتت التحقيقات تتجه إلى النهاية واستكملت الأجهزة الأمنية التركية تحقيقاتها بالقضية، في ظل صمت سعودي شديد، بما يعبر عن صدمة من اكتشاف تفاصيل الجريمة.
وتداول المغردون آلاف التغريدات باستخدام وسم #اين_عادل_الجبير للتساؤل عن غياب وزير الخارجية السعودية عادل الجبير عن التصريح أو التعليق عن اتهام السلطات السعودية بتدبير اغتيال الصحفي خاشقجي.
ولفت المغردون إلى أن تعليق المملكة جاء فقط من قنصليتها في اسطنبول وولي العهد، تاركة الرد على عشرات الأدلة التي بدأت تتسرب تبعا عبر الإعلام على وقوفها خلف جريمة الاغتيال. فيما لم ينطق وزير الخارجية المعنى الأول بالقضية بأي حرف.
وعزا معلقون الصمت الدبلوماسي السعودي لحالة الإرباك التي يعيشها، والصدمة من سرعة اكتشاف الأمن التركي لتفاصيل المخطط.
وتداول المغردون تأكيد مسؤولون أتراك بأن خاشقجي قتل بقنصلية الرياض بإسطنبول والجريمة صوّرت، فيما سخر آخرون من تصريح القنصل محمد العتيبي الذي ادعى أن كاميرات القنصلية صورت دخول وخروج خاشقجي لكنها لم تسجله.
وقال مغردون للقنصل : “احبكها شوية,, ما تخليها تعكس غبائك القاتل”.
وغرد آخر “القنصل السعودي في إسطنبول محمد العتيبي: لدينا كاميرات بالقنصلية لكنها لم تسجل لحظات الدخول والخروج لخاشقجي! لو دخل شخص مسلح من جنسية ايرانية و مسكتوه ماراح تنتظرو ثانية وحدة في نشر الفيديو وبجودة HD”.
فيما وجه مغرد آخر حديثه للقنصل السعودي تعقيبا على تصريح عدم تسجيل الكاميرات، قائلا “العب غيرها” وقال ثالث للسفير بصورة ساخرة “كاميراتكم hdيارجال “.
كما تداول المغردون تأثيرات الجريمة على مشاركة عدد من الإعلاميين والشركات الإعلامية الكبرى في مؤتمر إعلام كانت المملكة تعتزم تنظيمه قريبا،وتداول المغردون تغريدة مديرة التسويق بالفايننشال تايمز الذي قال: لن نكون الشريك الإعلامي لمؤتمر الرياض بسبب حادثة #الشهيد_جمال_خاشقجي العالقة
#اين_عادل_الجبير
وتغريدة جيري كونوللي عضو الكونغرس عن فيرجينا الذي قال: سيدي الرئيس ، #جمال_خاشقجي الساكن في دائرتي الإنتخابية ليس قرباناً لبقرتك الحلوب
#اين_عادل_الجبير


وذكر آخر في تغريدة تقرير “وول ستريت جورنال” التي قالت إن: شركات ومستثمرون أجانب ينسحبون من السعودية بسبب اختفاء خاشقجي
#اين_عادل_الجبير


وقال دان دكتوروف مؤسس شركة “سايد ووك لابز”، شركة الابتكارات التابعة لشركة “ألفابت”، إنّه لن يعمل في مشروع “نيوم”، بعد وقت قصير من إعلان الحكومة السعودية أنّه سيكون عضواً في مجلس الإدارة.
#اين_عادل_الجبير

كما قال سام ألتمان، وهو شريك في شركة الاستثمارات “واي كومبيناتر”: “أعلّق مشاركتي في المجلس الاستشاري لـ(نيوم) إلى حين التعرّف إلى الحقائق المتعلقة باختفاء جمال خاشقجي”.
#اين_عادل_الجبير

وقالت نيلي كرويس، وهي عضو آخر في مجلس إدارة “نيوم”، ونائبة سابقة لرئيس المفوضية الأوروبية، في رسالة إلكترونية، الخميس، إنّها ستعلق دورها في المشروع “حتى معرفة المزيد” عن مصير خاشقجي. انسحبت صحيفة “نيويورك تايمز” كراعٍ إعلامي انسحبت صحيفة “نيويورك تايمز” كراعٍ إعلامي
#اين_عادل_الجبير
https://twitter.com/ahmadsaidalii/status/1050738631055474688

فيما أعلن وزير الطاقة الأمريكي السابق إرنست مونيز يوم الأربعاء أنه قرر تعليق دوره الاستشاري في المشروع لحين معرفة مزيد من المعلومات عن خاشقجي.
#اين_عادل_الجبير

وذكر الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون الخميس أن مجموعته (فيرجن جروب) ستعلق محادثاتها مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي بشأن استثمارات مقررة حجمها مليار دولار في مشاريع المجموعة في الفضاء، وذلك على خلفية اختفاء خاشقجي.
#اين_عادل_الجبير

وذكر مغرد سعودي قائلا: في الليلة الظلماء يفتقد البدر جمال .. وفي وجود دلائل الجريمة النكراء يختفي عادل #اين_عادل_الجبير

وقال آخر: القتل متعمد والجثمان نقل إلى خارج القنصلية ننتظر دليل السعودية بمغادرته
#اين_عادل_الجبير

وعلق مغرد على حساب وزير الخارجية عادل الجبير في تويتر قائلات: خاشقجي قتل بأيدي فريق جاء خصيصا لتركيا .. ردك يا عزيزي ؟”.

وتداول المغردون بكثافة الأخبار المتواترة التي نشرتها الصحافة الأمريكية والعالمية وخاصة صحيفة واشنطن بوست الأميركية العريقة التي كان خاشقجي يكتب في زاوية مقالات الرأي الدولية فيها.

وذكرت تغريدة أن جمال عنون في الواشنطن بوست أظهر موت الزعيم علي عبد الله صالح أن السعودية تدفع ثمن خيانتها للربيع العربي في اليمن في 2011.

ولفت ناشط خليجي إلى أن هذه ليست هي المرة الأولى التي يتعرض فيها المعارضون السعوديون لعمليات الخطف أو الإعتقال أو التصفية الجسدية خارج حدود المملكة
#اين_عادل_الجبير

وتابع في سلسلة تغريدات قائلات إن تاريخ النظام السعودي حافل بمثل هذه الممارسات التي لم تقتصر على ابناء الوطن بل طالت احيانا مسؤولين اجانب بينهم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الذي سافر فجأة الى الرياض ثم قدم من هناك استقالته من الحكومة تحت ضغط وابتزاز السلطات السعودية

وعلق حساب باسم سالم الغانمي لافتا إلى أن قتل خاشقجي داخل القنصلية ثم نقل جثته لخارجها، يؤكد أن الجريمة مدبرة، فيما قال آخر: “أنا كمواطن أدخل لقنصلية بلدي لا أخرج منها إلا وأنا أشلاء.. لمجرد أنني أعارض طفل سياسي ؟”.

وجاء في رد على تغريدة لوكالة الأنباء التركية الأناضول لحساب سعودي: “لا حول ولاقوة هذه مصيبة نظام بائس عقيم لا يستطيع مجابهة .. قلم”.
وعلق آخر على ذات التغريدة: “شفتوا كيف أن الجنسية العربية وبال، ، وضريبتها غالية، ، لو كان أمريكي أو معه الجنسية الأمريكية، كان ترامب علق بن سلمان من ذيله
وقال ثالث في تغريدته “هذا هو طريق الشرفاء و النزهاء و ذوو الظمائر الحية الذين لا يعطون الدنية في دينهم ووطنهم و شعوبهم، وفي قمة الخيبة”.

كما أشاد المغردون بمناقب الصحفي خاشقجي، الذي يعتبر من الأصوات الرزينة والأقلام الحكيمة في المملكة على مدار عمله الصحفي وقربه من الديوان الملكي لفترات طويلة.

وقال مغرد تعليقا على ذلك: “رحمك الله يا جمال كنت تعلم بغدرهم لكن هذا لم يصدك من قول كلمة الحق”، وأضاف “قل كلمتك وامشِ .. خط كلمته بدمهِ ومشى ..”.
وأضاف “كان جمال صوت معتدلا وقلم جميل.. نم قرير العين طبت حياً وميتا ولا نامت أعين الجبناء.. كان جمال كان يعلم إنه سيأتي اليوم الذي سيدفع فيه ثمن حريته ..!”.
#اين_عادل_الجبير

وقال حساب أدب “الشهير” على توتير: “هناك حقيقة واحدة .. هي ان جمال دفع ثمن حرية قلمه الذي زلزل حكومته ونظامها!”.

وفي الردود على التغريدة قال أحدهم: “ارادوا اسكات الجمال بقتله لكن سذاجتهم خلقت مليون جمال”، وأضاف في تغريدة ثانية “من قال إن الشهداء يغيبون؟! إنهم يمتطون الريح ويلمعون في سمائنا كالبرق… اما بعض المارقين فلا اثر لهم”.

وعلق مغرد آخر قائلا: “خطّ طريقه بدمه، مضى بقلمه إلى قدره.. رحم الله خاشقجي ولعن قاتليه. لم يكتفو بقتله و تعذيبه بل قطعوا جسده!! إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة . طبتَ حيّا وميتا أيها الرجل النبيل، ولعنة الله على قاتليك الفجرة”.

وقال مواطن سعودي: “اذا كان الامير يستطيع ان يدفع مليار ليحصل على حريته ، مالذي سيدفعه معتقل الرأي ليحصل على حريته ؟ مالذي سندفعه جميعا لنحصل على حريتنا ؟ هذا جمال باختصار
وغرد ناشط عماني قائلا: “حسن ظنك بالغربان يا جمال قادهم اليك”
فيما قال مواطن سعودي يعمل في الكويت: أبى جمال أن يترجل إلا بدرس عملي فحواه لا صوت فوق صوت الحق وابى عادل الا ان يختفي كعادته عند تأزم الامور وتدهورها
#اين_عادل_الجبير
https://twitter.com/moammar66/status/1050722390920089601
وغرد سعودي بنص الحديث الشريف: من أعان على قتل امرئ مسلم و لو بشق كلمة ، جاء يوم القيامة مكتوب على جبهته : آيس من رحمة الله .
كما غرد آخر بنص آية قرانية :”مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا” رحمك الله أيها الجمال”.
#اين_عادل_الجبير
كما شهدت آخر تغريدات خاشقجي على حسابه في تويتر تداولا واسعا، والتي قال فيها: “أغادر لندن وفلسطين في البال، حضرت مؤتمرا وتعرفت على باحثين وناشطين مؤمنين بعدالة قضيتها من أطراف الارض رغم قوة اللوبي الاسرائيلي الذي حاصر اَي تعاطف معها الا ان صوتها لا يزال عاليا هنا في عالمنا يحاولون تغييب فلسطين لكسر الغضب فينا ولكنها حاضرة في ضمير كل مواطن”.
#اين_عادل_الجبير

وشهدت التغريدات موجة سخرية وألم في ذات الوقت، حيث غرد أحدهم قائلا: “ترامب يستهزأ بملك السعودية -الرد: نحن نرحب بالنقد من الأصدقاء -خاشقجي يكتب ناصحا لولاة الأمر -الرد: خطف وتعذيب وحشي وقتل وفجور
#اين_عادل_الجبير

وقال آخر: “جمال نصحهم فقتلوه، ترامب فضحهم فسفقوا له، اين انت يا فخامة الوزير
#اين_عادل_الجبير”.

وفي تغريدة مماثلة، قال حساب صحفي مغربي “يوجه لك ترامب الإهانات صباح مساء، يعيرك بضعفك وهوانك ودونيتك وانحطاطك، فتلوذ بالصمت صاغرا بينما تستأسد على مواطنيك فتقتلهم لمجرد أن لهم رأي يخالف رأيك”.

وقال آخر :”جمال خاشقجي “عُذِّب بوحشية، ثم قُتِل وقُطِّع جسده تقطيعا”!!! منكم لله.. قتلتم الناقد المؤدب بوحشية… و تصمتون كالفئران على إهانة سيدكم ترامب
#اين_عادل_الجبير

وفي تغريدة أخرى “كان شعاره: قل كلمتك.. وامش.. وهكذا فعل.. اما شعار عادل كل ما تتزنق اختفي وهكذا فعل.
#اين_عادل_الجبير

وأشاد حساب همسة قلم بالصحفي خاشقجي قائلة: “من أكثر الأشخاص اللي نفجعت بخبر استشهادهم (قلم حر ،شخص متزن محببوب من كل إنسان حر
اما من يعتبر نفسه رجل قوي وسياسي ماهر يحفظ حقوق ابناء بلده لا يسمع ولا يراه احد
#اين_عادل_الجبير”.

ورد أحدهم قائلا: “تأكد أن القلم أقوى من الصاروخ، يخيف قطاع الطرق ويبخرهم فلا ترى لهم اثر #اين_عادل_الجبير

وقال آخر: “يقتلون القتيل ويمشون في جنازته العالم يعلم انتقاد قلم جمال للنظام الدكتاتوري في المملكة ويختفي فالسفارة السعودية ثم يطالبون بمعرفة مصير … قمة النذالة
#اين_عادل_الجبير

وذكرت تغريدة لقيت انتشارا واسعا بين المغردين السعوديين “حبي للمملكة العربية السعودية لا يمنعني من الكلام بالانتقاد البنّاء لبعض التصرفات الغير محسوبة والتي تؤثر سلباً على مكانتها بين المسلمين والعالم فما يحصل الآن من تكميم الأفواه ومن أعتقال المصلحين والعلماء والدعاة والتضييق عليهم هو أمر لا يقبله عاقل”.

ورد أخر: “أشعروا بالغضب، اصرخوا به ولو بين اهلكم وداخل بيوتكم الخائفة، انها #القدس . حسبنا الله ونعم الوكيل ، اشعر بضيق شديد . #اين_عادل_الجبير”.

ونعى حساب سعودي شهير الصحفي خاشقجي قائلا: “شهيد الكلمة .. رحمك الله .. اما المتبخر فحسبي الله”.
وأضاف في تغريدة أخرى “المثقف ليس هو الذي قرأ أطنان من الكتب بل هو الذي يتقدم الجماهير في المعارك الأخلاقية و لا ينكسر.. في بلادنا الكلمة الحرة والتفكير الحر جريمة يغتال صاحبها ..”.
#اين_عادل_الجبير

وخاطب أحدهم الصحفي القتيل في تغريدة قائلا: “رحلت يا جمال لانك قلت كلمة حق في وجه سلطان جائر فكان ثمنها حياتك .. اما انت فاختفيت لضعف حجتك وفهمكم كافي #اين_عادل_الجبير”.

وغرد آخر بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سيد الشهداء حمزة بن عبدالمطلب، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله» .. نظام ارهابي يقتل ويسجن كل من يقول الحق!!.. قل كلمتك… واستشهد، رحمة الله عليك #اين_عادل_الجبير

وقالت عائشة العتيبي “عندما أتحدث عن الخوف، والتهديد، والاعتقالات، والتنكيل العلني بالمثقفين، والقيادات الدينية، الذين تجرؤوا على التعبير عن آرائهم، ثم أخبركم بأنني من المملكة العربية السعودية، فهل ستتفاجؤون؟ هذا جمال .. فمن هو عادل #اين_عادل_الجبير”.

وغرد آخر قائلا: “ما أسمعه يعزز إيماني بالحرية أم يدعو إلى الاكتئاب؟ الخلاصة التي انتهيت إليها هي الاحتمال الثاني. المحبط هنا ليس فقط تكرار وتشابه القصص، وكأن الطغاة يستسقون من بئر مسمومة واحدة، وإنما لامبالاة العالم #اين_عادل_الجبير”.

ونشر أحدهم تغريدة “يقول الملف الشخصي لجمال على تويتر: ” قل كلمتك… وامش”. وبقدر ما أشعر بالعجز والأسى الآن، فإنه لا يزال يريدنا أن نقول الحقيقة. قد نغادر جميعنا أو نختفي، ولكن لا يمكن اختطاف كلماتنا المعادية للطغيان والظلم أو حبسها – الحقيقة ستكون دائمًا حرة وستبقى الحقيقة دائمًا. #اين_عادل_الجبير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية