منتدى النقب يعقد لقاء في الإمارات لمدة 3 أيام للتحضير لقمة مارس

من المقرر أن يجتمع وفد كبير من المسؤولين من إسرائيل والدول العربية يوم الأحد في أبو ظبي في حدث يستمر ثلاثة أيام للتحضير لقمة منتدى النقب في المغرب ، والمقرر عقدها في وقت مبكر من شهر مارس.

وقد ضم هذا المنتدى إسرائيل والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب ومصر .

ومن المتوقع أن يجتمع مسؤولون من كل تلك الدول من الأحد إلى الثلاثاء من هذا الأسبوع

.وسيرأس الوفد الإسرائيلي المدير العام لوزارة الخارجية ألون أوشبيز ، الذي سينضم إليه مسؤولون من وزارات الزراعة والسياحة الصحية والطاقة والتعليم والاستخبارات والدفاع.

عقد منتدى النقب ، الذي يهدف إلى تعميق التعاون بين إسرائيل وحلفائها العرب في المنطقة ، لأول مرة في مارس من العام الماضي في سديه بوكير في النقب الإسرائيلي مع وزراء خارجية من جميع الدول المشاركة.

وشمل ذلك وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين.

وعقد اجتماع للجنة التوجيهية مع الدول المشاركة في البحرين في يونيو واجتماع زووم في أكتوبر.

وسيشمل اجتماع الإمارات الذي يستمر ثلاثة أيام تجمعات لمجموعات العمل الست حول مواضيع الطاقة النظيفة والتعليم والتعايش والأمن الغذائي والمائي والصحة والأمن الإقليمي والسياحة.

ويأتي الاجتماع الإماراتي بعد أقل من أسبوعين من تشكيل الحكومة الجديدة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، الأمر الذي أثار بالفعل توترا مع هؤلاء الحلفاء.

كان موضوع الخلاف، على وجه الخصوص ، زيارة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير التي استغرقت 13 دقيقة لمجمع المسجد الأقصى في الحرم القدسي الشريف.

تم إدانة الزيارة عالميًا باعتبارها انتهاكًا للوضع الراهن على موقع مقدس في كل من اليهودية والإسلام. وأصرت إسرائيل على أنها لم تنتهك الوضع الراهن في موقع يمكن لأعضاء جميع الأديان زيارته ولكن المسلمين فقط هم من يمكنهم الصلاة.

تأجلت زيارة نتنياهو المتوقعة للإمارات. وذكرت القناة 12 أن التأخير كان بسبب التوترات في الحرم القدسي ، في حين قال متحدث باسم نتنياهو إن ذلك يرجع لأسباب فنية.

عُقد اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة احتجاجًا على زيارة بن غفير بناءً على طلب الإمارات والصين ، وكلاهما عضو في تلك الهيئة المكونة من 15 عضوًا.

على الرغم من غضب الإمارات من زيارة جبل الهيكل ، أقام السفير الإماراتي في إسرائيل محمد الخاجة مأدبة عشاء يوم الخميس على شرف وزير خارجية الليكود المعين حديثًا إيلي كوهين ، والتي حضرها أيضًا سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا والهند. وفرنسا والمغرب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين في واشنطن يوم الخميس إن إدارة بايدن ملتزمة بمنتدى النقب.

وقال “منذ اختتام منتدى النقب العام الماضي ، الانعقاد الافتتاحي لمنتدى النقب ، كان هدفنا دائما هو جمع المشاركين في النقب على المستوى الوزاري في قمة أخرى“.

منذ اختتام منتدى النقب العام الماضي ، الافتتاحي لمنتدى النقب ، كان هدفنا دائمًا هو جمع المشاركين في النقب على المستوى الوزاري“.

وقال برايس: “التطبيع بين إسرائيل وجيرانها شيء نؤيده بشكل لا لبس فيه. نعتقد أنه يجلب الفرصة لشعب إسرائيل ، لشعوب المنطقة ، ونسعى لمساعدة إسرائيل وجيرانها على بناء جسور الفرص هذه.

 أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأحد أن وفدا حكوميا أمريكيا رفيعا سيتوجه إلى الإمارات العربية المتحدة يوم الاثنين لحضور الاجتماع الأول لمجموعات عمل منتدى النقب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية