منظمة العفو الدولية تطالب أمريكا بوقف بيع طائرات الدرونز للإمارات

تواطؤ في جرائم حرب محتملة في اليمن

دعت منظمة العفو الدولية الولايات المتحدة إلى وقف بيع 18 طائرة بدون طيار مسلحة ومتطورة من طراز MQ-9B إلى دولة الإمارات، في ضوء الأدلة على مقتل مدنيين خلال هجمات في اليمن وليبيا التي مزقتها الحرب.

وقال فيليب ناصيف، مدير المناصرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية(غير حكومية ومقرها لندن)، في بيان يوم الاثنين، إن الولايات المتحدة تخاطر “بالتواطؤ في جرائم حرب محتملة في اليمن”.

وأضاف ناصيف “الحقيقة المذهلة المتمثلة في استمرار حكومة الولايات المتحدة في دعمها الثابت لتوفير الأسلحة التي من شأنها أن تزيد من الخسائر المدمرة للمدنيين اليمنيين… يجب أن تهز جوهر كل شخص يعيش في هذا البلد”.

وتابع: “يجب على الولايات المتحدة الامتناع بحزم عن توريد الأسلحة التي يمكن استخدامها في الصراع وعدم نقل الأسلحة إلى الإمارات، أو المخاطرة بالتواطؤ في جرائم حرب محتملة في اليمن.”

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعطت الكونجرس إخطارًا الأسبوع الماضي، بشأن البيع المخطط له بقيمة 2.9 مليار دولار، وتأتي هذه الخطوة في أعقاب إشعار سابق ببيع محتمل لطائرات F-35 المقاتلة إلى الإمارات العربية المتحدة، وفقاً لما نشرته وكالة رويترز.

وأطلق نشطاء يمنيون في مواقع التواصل الاجتماعي مطالبات بوقف الصفقة والتي اعتبروها بمثابة تصريح للإمارات لممارسة انتهاكاتها بحق المدنيين والأبرياء في مختلف الدول التي تمتد اليها يدهم، لاسيما وأن للإمارات تاريخ أسود في القصف العشوائي الذي لا يلقي حسابا للمدنيين حسب النشطاء.

وكان قد طالب أعضاء من الكونجرس الأمريكي بضرورة وقف بيع الأسلحة للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات على خلفية ارتكابهما ما يرقى إلى جرائم حرب في اليمن بما في ذلك مقتل الصحفي جمال خاشقجي على حد تعبيرهم، حيث طالب أعضاء الكونجرس الإدارة الأمريكية بوقف بيع الأسلحة لكل من السعودية والإمارات بسبب انتهاكات حقوق الإنسان والكارثة الإنسانية في اليمن.

حيث قدمت لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس مشروع قانون ينتقد أوضاع حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية، ولكن لا يطالب بوقف مبيعات الأسلحة.

ويعد مشروع القانون الأحدث في جهود الكونغرس الأمريكي، لتحميل السعودية والإمارات مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان والكارثة الإنسانية في اليمن.

شاهد أيضاً :أعضاء كونجرس ينددون بـ”جرائم” السعودية والإمارات ويطالبون بوقف تصدير الأسلحة

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية