من جديد.. احتجاجات في شوارع إيران

احتجاجات طغى عليها مطالب اقتصادية

بث ناشطون على شبكة الانترنت مقاطع وصور أظهرت حركة احتجاجات في شوارع إيران وكانت غالبية المقاطع تظهر احتجاجات في محافظة خوزستان جنوب البلاد.

وحسب معرفات وهمية بث ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي صور لما قالوا إنه تجمع للمحتجين في الساحة الرئيسية في مدينة بهبان ورددوا شعارات منددة بتردي الوضع الاقتصادي في البلاد.

وذكرت هذه الحسابات أن قوات الأمن تعاملت مع الاحتجاجات بإطلاق الغاز المسيل للدموع بهدف تفريق الاحتجاج.

في حين لم تعلن السلطات الإيرانية عن مواجهات أو احتجاجات فإن قنوات إيرانية معارضة في الخارج فتحت تغطية مفتوحة لمتابعة الاحتجاجات.

ولم تعلق السلطات الإيرانية بالنفي أو التأكيد على وجود احتجاجات في المدينة المذكورة بينما أشارت تلك القنوات المعارضة لوجود حالات اعتقال بين صفوف المحتجين.

في ذات الوقت أشارت وسائل إعلام مقربة من السلطات الإيرانية لاعتقال “عناصر رئيسية تدعو للفوضى” في محافظة خراسان شرق إيران على حد وصفها.

وقالت وكالة “مهر” الإيرانية عن مصادر في الحرس الثوري إن قوات حرس الإمام الرضا قامت بجهود استخباراتية أفضت لاعتقال عناصر رئيسية لمجموعات معادية مرتبطة بقوات مناهضة للثورة وقامت بتشجيع المواطنين لتنظيم احتجاجات على حد وصفها.

واتهمت وكالة مهر المعتقلين بنشر الدعايات التي تحرض المواطنين على التجمع وتنفيذ احتجاجات ضد الحكومة.

وتأتي بوادر هذه الاحتجاجات في ظل أزمة اقتصادية تعاني منها إيران عقب فرض الولايات المتحدة عقوبات مشددة عليها منذ نحو عامين.

ومما زاد الأمور تعقيدًا للنظام الإيراني تزامن انتشار فايروس كورونا مع تردي الوضع المعيشي الأمر الذي زاد من صعوبة تحمل الحكومة الإيرانية للتبعات الاقتصادية ودعاها لتعجيل فتح الاقتصاد مما ساعد في توسع انتشار الوباء.

وإلى جانب المشاكل الاقتصادية المتواترة التي تطرق باب طهران فإن قيمة الريال الإيراني انهارت بنسبة 90% خلال ثلاثة أشهر فقط الأمر الذي أدى لارتفاع جنوني في أسعار السلع والخدمات الأمر الذي سينعكس بصورة أو بأخرى إلى احتجاجات في شوارع إيران.

ومما يزيد تشاؤم المواطن الإيراني إن حكومته لا تملك عصا سحرية لحل هذه المشكلات بسبب عقوبات أمريكية خانقة للضغط على النظام الإيراني للتخلي عن برنامجه النووي ووقف دعم الإرهاب على حد وصف واشنطن.

 

صفقة سرية بين إيران والولايات المتحدة!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية