نجاح عملية إطلاق الصاروخ “فالكون 9” الذي يحمل رواد الفضاء السعوديين

حظي إعلان السعودية عن نجاح انطلاق أول رحلة فضاء بتاريخ المملكة لرائدين سعودييْن يتجهان إلى المحطة الدولية للفضاء بتفاعل واحتفاء على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن على متنها أول رائدة فضاء عربية ومسلمة ريانة برناوي.

وبثت قناة “الإخبارية” السعودية الرسمية وقائع الانطلاق، عبر حسابها في”تويتر”، مفيدة بـ”نجاح عملية انفصال الصاروخ الذي كان بداخله رائدا الفضاء السعوديان علي القرني وريانة برناوي في المسار المحدد له”.

وأكدت “انطلاق رائدي الفضاء السعوديين إلى الفضاء”، في مهمّة خاصّة تُنظّمها شركة “أكسيوم سبيس” الأميركيّة الأحد إلى محطّة الفضاء الدوليّة.

وانطلق صاروخ “فالكون 9” من إنتاج “سبيس إكس” الذي يقلّ ريانة برناوي وعلي القرني من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأميركيّة.

ويضمّ الطاقم أيضاً بيغي ويتسن رائدة الفضاء السابقة في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، التي توجهت إلى المحطة الدولية ثلاث مرات من قبل وستتولى قيادة المهمة، ورجل الأعمال الأميركي جون شوفنر الذي سيقود المركبة.

وسيمضي هذا الطاقم عشرة أيام على متن محطة الفضاء الدولية، التي يتوقع أن يصل إليها الاثنين حوالى الساعة 13,30 بتوقيت غرينتش.

وتستهدف الرحلة التي انطلقت إلى محطة الفضاء الدولية “الإسهام في الأبحاث العلمية في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء”، وفق بيان الهيئة.

أول رائدة فضاء عربية

وحققت السعودية ريانة برناوي بذلك حلم المملكة، لتحلق كأول عربية مسلمة تطير للفضاء، لإجراء أبحاث رفقة مواطنها على القرني.

وبذلك تدخل المرأة السعودية مرحلة جديدة في عهد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، في دعم المرأة في مختلف المجالات، بعد أن كانت لعقود تمنع من قيادة السيارة.

ووفق سيرة ذاتية أوردتها “الهيئة السعودية للفضاء”، فإن برناوي (33 عاماً) “أخصائية أبحاث مختبرات، وتعد أول رائدة فضاء تمثل السعودية، وهي أحد رواد الفضاء ضمن طاقم الرحلة لمحطة الفضاء الدولية (ISS)”.

وتتمتع برناوي وفق المصدر ذاته “بخبرة تزيد عن 9 سنوات في برامج إعادة هندسة الخلايا الجذعية والأنسجة، وطوال حياتها المهنية عملت على تحسين بروتوكولات البحث، واستكشاف العديد من التقنيات، وإدارة العديد من مشاريع أبحاث سرطان الثدي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية