نشاطك سيؤثر بطريقة تعاملنا معه.. السعودية تهدد عبد الله العودة بالسجن إلى جانب والده

أظهرت المملكة العربية السعودية طريقة عدوانية في التعامل مع معارضيها، ولاسيما في اغتيال الصحفي جمال خاشقجي العام الماضي في إسطنبول.

وكان من المأمول أن يؤدي رد الفعل العالمي ضد القتل المروع للرجل البالغ من العمر 60 عامًا إلى إجبار المملكة على تخفيف معادتها للنشطاء الذين يدعون إلى الإصلاح السياسي داخل البلاد. لكن هناك القليل مما يوحي أن هذا هو الحال.

المثال الأخير للتهديد والترهيب الموجه إلى منتقدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يتعلق بنجل رجل الدين المسجون سلمان العودة.

ويواجه الداعية البارز الإعدام بسبب تهم مزعومة مرتبطة بالإرهاب. وتدعو حملة دولية بقيادة منظمة العفو الدولية إلى إطلاق سراحه مع إثارة المخاوف بشأن قوانين مكافحة الإرهاب المتسعة باستمرار في الرياض والتي تستهدف نشطاء حقوق الإنسان.

وبعد إلقاء القبض عليه في عام 2017، تعرضت عائلة العودة إلى حملة مستمرة، مما يشير إلى أن ولي العهد لم يتراجع عن مطاردة منتقديه.

وقال عبد الله العودة نجل رجل الدين إن الحكومة السعودية ترسل إليه تهديدات وتحذيرات يومية بأنه سيودع في السجن إلى جانب والده.

وكشف العودة الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها ويقوم بحملات لإطلاق سراح والده وكشف الاعتقالات التعسفية والتعذيب داخل المملكة، أن الرسائل المهددة التي تلقاها تضمنت تحذيرًا من أن نشاطه في مجال حقوق الإنسان سيؤثر على الطريقة التي يتصرف بها المسؤولون السعوديون مع والده المحتجز.

وقال: “ما زلت أتلقى تهديدات يومية بالسجن بجانب أبي، بحسابات (تويتر) مرتبطة بالحكومة السعودية”.

ويبدو أن عائلة العودة تراقبها الرياض عن كثب. في أكتوبر / تشرين الأول، اعتقل المسؤولون السعوديون عبد العزيز العودة بسبب تغريدة تدعم فلسطين.

ويبدو أيضًا أن لدى السعوديين جيش كبير ومتطور من مستخدمي توتير يستهدفون المعارضين. في الأسبوع الماضي، اتهمت المحاكم الأمريكية اثنين من موظفي تويتر السابقين بالتجسس لصالح المملكة العربية السعودية. أحد المعارضين الذين استهدفهم جواسيس سعوديون كان صديقًا مقربًا لخاشقجي.

منذ تعيينه وليًا للعهد، أطلق محمد بن سلمان موجة من الاعتقالات. المسؤولون والأمراء والخطباء والمعارضون السياسيون وحتى النشطاء الليبراليون الذين ينتقدون حكمه الاستبدادي، لم يسلموا من الاعتقال والاحتجاز.

 

نجل سلمان العودة: ما فعلوه بخاشقجي خارج نطاق القضاء يواجهه أبي قضائيًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية