نشطاء المناخ ينتقدون تعيين الإمارات رئيس شركة بترول لقيادة محادثات COP28

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة الخميس أن الرئيس التنفيذي لإحدى أكبر شركات النفط في العالم سيقود محادثات المناخ العالمي” قمة المناخ”  COP28 في دبي في وقت لاحق من هذا العام.

حيث قوبل تعيين المبعوث الإماراتي للمناخ سلطان الجابر ، الذي يقود شركة بترول أبوظبي الوطنية التي تديرها الدولة ، كرئيس لمؤتمر COP28 بغضب من نشطاء المناخ  الذين كان العديد منهم قلقين بالفعل من هذا الاجراء.

.انتقد بعض الحاضرين في COP27 العام الماضي في مصر القمة لكونها “معرضًا تجاريًا للوقود الأحفوري المجيد” ويدعو النشطاء الجابر إلى الابتعاد عن عمله النفطي أثناء توليه رئاسة COP 28 لتجنب أي تضارب في المصالح.

يشرف الجابر أيضًا على مشاريع الطاقة المتجددة أثناء عمله كوزير للصناعة والتكنولوجيا في دولة الإمارات العربية المتحدة وسيكون “أول مدير تنفيذي يشغل منصب رئيس مؤتمر الأطراف ، بعد أن لعب دورًا رئيسيًا في تشكيل مسار الطاقة النظيفة في البلاد ، وبحسب بيان نقلته وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

وقال هارجيت سينغ ، رئيس الإستراتيجية السياسية العالمية في شبكة العمل المناخي الدولية ، في تصريح لوسائل الإعلام أنه إذا لم يتنحى الجابر عن دوره النفطي  “فسيكون ذلك بمثابة استحواذ على نطاق واسع. من محادثات المناخ التي تجريها الأمم المتحدة من قبل شركة النفط الوطنية البترولية وجماعة الضغط المرتبطة بالوقود الأحفوري”.

غرد بيل ماكجواير ، الأستاذ الفخري للمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن ، بأن COPs “كانت دائمًا عبارة عن سيرك” والآن “إنها نكات كاملة”.

وأضاف “نحن بحاجة إلى هيئات دائمة منفصلة تركز على الطاقة والنقل وإزالة الغابات والخسائر والأضرار وما إلى ذلك ، والعمل على مدار السنة”. “ليس هذا المهرجان المتضخم لالتقاط الصور لزعماء العالم ومسؤولي النفط”.

وقالت تيريزا أندرسون ، رائدة العدالة المناخية العالمية في حملة أكشن إيد ، في بيان إن تعيين الجابر “يتجاوز تكليف الثعلب بالمسؤولية عن حظيرة الدجاج”.

الجانب الآخر: قال متحدث باسم مكتب الإمارات العربية المتحدة للمبعوث الخاص لتغير المناخ لشبكة CNBC رداً على الانتقادات القائلة بأن خلفية الجابر “تجعله بشكل فريد قادراً على دعوة كل من القطاعين العام والخاص لإيجاد حلول عملية تحقيق أهداف وتطلعات اتفاقية باريس للمناخ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية