نيويورك بوست: السعودية تخطط لبناء اقتصاد سياحي عالمي بقيمة تريليون دولار

قالت صحيفة “نيويورك بوست” في تقرير لها عن السياحة في السعودية تحت عنوان “لماذا تتسابق أفضل الفنادق في العالم للحصول على مساحة في المملكة العربية السعودية التي افتتحت حديثًاأن المملكة تخطط لبناء اقتصاد سياحي عالمي بقيمة تريليون دولار، والتحول بعيداً عن النفط إلى اقتصاد متعدد القطاعات.

وأشارت الصحيفة أن خطة الأمير محمد بن سلمان لتطوير قطاع السياحة تدفع نحو جذب حوالي 100 مليون سائح بحلول عام 2030 مما سيجعل السعودية واحدة من أكثر الدول زيارة على وجه الأرض.

حيث تعتمد خطة السعودية على البنية التحتية القوية التي ستحول المملكة في نهاية المطاف إلى نقطة جذب سياحي رئيسي في المنطقة، ومن المخطط أن تبدأ المرحلة الأولى من تطوير بوابة الدرعية بقيمة 50.6 مليار دولار في الرياض خلال هذا الخريف.

تم بناء المنطقة الجديدة لتشبه أسلوب ومواد البناء الأصلية في المملكة العربية السعودية ، وتجذب الكثير من الفنادق الفاخرة.

ويضم المشروع عشرات الفنادق وعشرات الآلاف من الشقق الجديدة وجامعة ومترو الأنفاق ودار أوبرا ومطاعم حاصلة على 4 نجوم ميشلان، وأعداد ضخمة من أشجار النخيل، ومنطقة تسوق واسعة على غرار الشانزليزيه – والتي ستكتمل جميعها بحلول عام 2026.

وتخطط السعودية لمضاعفة عدد سكان عاصمتها بحلول عام 2030، إذ سيكون هذا المشروع الذي تبلغ مساحته حوالي 13 ضعف حجم Hudson Yards ، وسيجذب ما يقدر بنحو 25 مليون زائر سنوياً.

في سبتمبر 2019، أعلنت السعودية أن الزائرين من 49 دولة يمكنهم الدخول مقابل رسوم تبلغ 117 دولارًا فقط في المطار.

لم تكت السعودية الثيوقراطية وجهة مستساغة للجميع ،في الواقع ، لم تقدم السعودية حتى تأشيرة سياحة حتى سبتمبر 2019 .

في نفس الوقت تقريبًا ، قامت السعودية بهدوء بتحييد سلطات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والمعروفة بمضايقتها للنساء ، وخنق حرية التعبير والتهرب لضمان عدم الاستمتاع بأي شخص على الإطلاق.

بدون الكثير من اللغط ، بدأت النساء في القيادة ، وافتتحت دور السينما ، وسُمع صوت الموسيقى في الأماكن العامة وسُحب الحجاب للمرة الأولى.

سيجلب مشروع البحر الأحمر الذي يركز على البيئة 16 فندقًا جديدًا إلى أرخبيل منتجع تبلغ مساحته 11000 ميل مربع في السنوات القادمة ، مع افتتاح مطار جديد في أوائل عام 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية