هل توافق الرياض؟ نتنياهو يعد برحلات جوية بين إسرائيل والسعودية

وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤخرًا بإطلاق رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل والسعودية إذا فاز في الانتخابات القريبة لكيانه.

وقال نتنياهو في مقابلة مع القناة “13” أُلمّح إلى إقامة علاقات طبيعية مع المملكة العربية السعودية: “سأحضر لكم رحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى مكة”.

وكانت التكهنات دائمًا عالية في العام الأخير لإدارة ترامب بأن مثل هذه العلاقات ستؤتي ثمارها تحت عنوان اتفاقيات إبراهيم التي أقامت فيها إسرائيل علاقات طبيعية مع أربع دول عربية.

لكن التطبيع بين إسرائيل والسعودية لم تتحقق حتى الآن، ومع ذلك منحت السعودية إسرائيل حق الرحلات الجوية في أجوائها وهو أمر حرمته الدولة اليهودية في الماضي.

وفي مقابلته مع القناة 13 روج نتنياهو لهذه الاتفاقيات الأربعة ووعد بإتمام أربع صفقات أخرى.

وتجاهل الانتقادات فيما يتعلق بالفشل الذي تم إلغاؤه في نهاية المطاف مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان.

كان من المقرر أن يسافر نتنياهو إلى الإمارات لحضور اجتماع، لكن تم إلغاؤه أولاً بسبب أزمة دبلوماسية مع الأردن، لكن نتيجة الفشل الذريع لم تسمح عمان لطائرة إماراتية بمغادرة عمان متجهة إلى تل أبيب لاصطحاب نتنياهو للزيارة.

ورفضت الإمارات محاولة إعادة جدولة الرحلة الجوية للزيارة موضحة، أنها لا تريد أن تكون جزءًا من حملة إعادة انتخاب نتنياهو.

وكانت هناك بعض التكهنات بأنه لو قام نتنياهو بالرحلة إلى الإمارات لكان التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

عندما ضغطت عليه القناة “13” حول ما إذا كانت العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة تنطوي على مشاكل، قال نتنياهو “علاقاتنا مع الإمارات قوية للغاية” وأشار إلى تعهد الإمارات باستثمار 40 مليار شيكل في إسرائيل.

كما تحدث نتنياهو في مقابلته مع القناة عن علاقاته الوثيقة مع كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يعرفه منذ أكثر من ثلاثة عقود والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال إن العلاقة مع بوتين كانت مهمة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بضمان قدرة سلاح الجو الإسرائيلي على العمل جوًا في سوريا حتى يتمكن من مهاجمة أهداف مرتبطة بإيران ومنع طهران من ترسيخ نفسها في هذا البلد.

ولدى سؤاله عن تأثير التوترات الأمريكية الروسية على علاقاته مع البلدين قال إنه يعرف كيف يحافظ على المسار في كلتا الحالتين.

اقرأ أيضًا: غضب في الإمارات الشمالية إثر إعلان محمد بن زايد استثمار المليارات في إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية