هند صبري فخورة بحصولها على أرفع وسام تمنحه فرنسا للفنانين

عبرت الفنانة التونسية هند صبري عن فخرها بحصولها على وسام الفنون والآداب الفرنسي برتبة ضابط، وهو من أرفع الأوسمة التي تمنحها فرنسا للفنانين والمبدعين.

وكرمت السفارة الفرنسية في القاهرة الفنانة هند صبري بمنحها وسام برتبة ضابط في الفنون والآداب، تقديراً لمجهوداتها الثقافية والفنية.

وأعربت هند صبري عن فخرها بالحصول على الوسام “كأصغر امرأة عربية”، وفي حفل أقيم خصيصاً لتكريمها بمقر السفارة الفرنسية بالقاهرة، منح ستيفان روماتيه السفير الفرنسي في مصر الممثلة التونسية وسام الفنون والآداب الفرنسي.

وقالت السفارة الفرنسية في بيان نشرته إن سفير فرنسا في مصر قدّم وسام الآداب والفنون برتبة ضابط إلى هند صبري تكريماً لدورها الفني والاجتماعي.

وأشار البيان إلى أن حضور الاحتفال اقتصر على الأهل والأصدقاء مراعاة للإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من فيروس كورونا.

و وسام الفنون والآداب هو جائزة شرفية فرنسية، تأسست عام 1957 ويتم منحها من طرف وزارة الثقافة الفرنسية، مكافأة لأولئك الذين تميزوا من خلال إبداعاتهم في المجال الفني أو الأدبي أو من خلال مساهماتهم في تعزيز الفنون والأدب في فرنسا وفي العالم أجمع.

وحصل على الوسام من قبل في درجاته المختلفة كل من فيروز وماجدة الرومي وإيشوريا راي والممثل الأمريكي جورج كلوني، والممثل الهندي أميتاب باتشان، والكاتبة الفرنسية إيمانويل برنهايم، والمخرجة والكاتبة المسرحية الفرنسية ليتسيا دوش، والكاتب المسرحي البريطاني ديفيد برادبي.

أما في مصر فقد حصل على الوسام الأديب الراحل نجيب محفوظ، والروائي والصحفي جمال الغيطاني والمخرج الراحل يوسف شاهين.

ونشرت الفنانة هند صبري صوراً لها أثناء تقليدها بوسام الفنون والآداب الفرنسي، والذي حصلت عليه تكريماً لدورها الفني والاجتماعي.

وعلقت في تغريدة على تويتر:” فخورة بحصولي على وسام الفنون والآداب الفرنسي من درجة ضابط ، شكراً للجمهورية الفرنسية ولسعادة سفير فرنسا ولعائلتي وجمهوري وأصدقائي وأعدكم أن أستمر في محاولة إسعادكم”.

هند صبري

وهذا هو ثاني وسام تحصل عليه الفنانة التونسية من فرنسا “لمجهوداتها في الثقافة والفنون” بعد وسام فارس الذي حصلت عليه عام 2014.

وتلقت هند صبري عشرات الرسائل من زملائها الفنانين لتهنئتها على التكريم وأبرزهم كندة علوش ومنى زكي وبشرى وسيرين عبد النور ولطيفة وبوسي شلبي وظافر العابدين وشام الذهبي وجومانا مراد وآخرين، وعبروا عن فخرهم بها بعد التكريم.

ونالت هند صبري العديد من الجوائز وشاركت في لجان تحكيم مهرجانات أفلام إقليمية ودولية وتعتبر ناشطة في مجال حقوق المرأة والدفاع عن قضاياها.

وبدأت هند صبري مسيرتها الفنية قبل نحو 25 عاماً في تونس ثم انتقلت إلى مصر حيث اكتسبت شهرة واسعة عربياً وعالمياً من خلال مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية.

ولطالما دافعت صبري خلال أعمالها الفنية عن حقوق المرأة، كما وتنشط عبر مواقع التواصل الاجتماعي في حملات لمناصرة المرأة في العالم العربي.

وتستعد النجمة هند صبري لخوض السباق الرمضاني هذا العام بمسلسل “هجمة مرتدة”, وتعود الفنانة التونسية إلى الشاشة بعد غياب ثلاث سنوات من تقديمها مسلسل “حلاوة الدنيا” الذي ناقش معاناة المصابات بالسرطان وتأثير المرض على حياتهم الشخصية والاجتماعية.

شاهد أيضاً: هند صبري تروي معاناة المرأة على نتفليكس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية