هيئة الرقابة المالية الإماراتية تُصلح لوائح صناديق الاستثمار

كشفت هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA) عن تعديل نظام الصناديق بعد إلغاء لائحة 2016 الخاصة بلوائح صناديق الاستثمار ، وفقًا لشركة المحاماة التميني وشركاه.

يأتي ذلك في أعقاب إعلانها في ديسمبر 2022 عن رغبتها في تحقيق زيادة بنسبة 100٪ في مبلغ الأموال التي تديرها الصناديق المحلية وإدخال أنواع جديدة من صناديق الاستثمار المنظمة.

يهدف نظام الصناديق الذي تم إنشاؤه حديثًا إلى تجديد الإطار التشريعي الحالي المتعلق بتأسيس وإدارة الصناديق العامة والخاصة المنشأة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتنمية سوق الصناديق المحلية في الإمارات العربية المتحدة.

وقال التميني: “تشمل التغييرات ، من بين أمور أخرى ، فترات المعالجة العاجلة للموافقة على الأموال العامة / الخاصة ، وتقليل المتطلبات التنظيمية وأنواع إضافية من الأموال التي تعترف بها هيئة الأوراق المالية والسلع”.

لقد وسعت لوائح الصناديق الجديدة الإعفاءات من الترتيبات التي لا تعتبر صندوقًا لتغطية الحسابات المصرفية المشتركة وعقود التأمين والمعاشات التقاعدية والاستثمارات المشتركة بين الشركة الأم والشركات القابضة والشركات التابعة والشقيقة وممتلكات المشاركة بالوقت وغيرها من استخدامات الملكية المشتركة، خطط خيارات مشاركة الموظفين التي تديرها جهة الإصدار أو مجموعة الشركة والصناديق الحكومية “.

أدخلت هيئة الأوراق المالية والسلع هيكلين للصناديق هما:

صناديق الأسرة – صندوق محلي حيث تقتصر ملكية وحداته على شخص واحد أو أكثر من عائلة واحدة ؛ والصناديق المدارة ذاتيًا – حيث يتم إنشاء صندوق محلي من قبل شخصين أو أكثر من الأفراد أو الشركات.علاوة على ذلك ، تم تقليص الجداول الزمنية لعملية تقديم الطلبات إلى خمسة أيام عمل للصناديق الخاصة و 10 أيام عمل للأموال العامة للموافقة على إنشاء الصندوق المعني.

سيتم إصدار القرار النهائي لهيئة الأوراق المالية والسلع بشأن طلبات الحصول على أنواع جديدة من الأموال في غضون 20 يوم عمل من تاريخ التقديم.

“من المتوقع أن تصدر هيئة الأوراق المالية والسلع قرارًا منفصلاً بشأن تنظيم خطط الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المرتبطة بمنتجات التأمين التي أنشأتها شركات التأمين المرخصة في الإمارات العربية المتحدة وحتى إشعار آخر ، يمكن الحفاظ على الوضع الراهن”.

من المتوقع أن تصدر هيئة الأوراق المالية والسلع تعميماً وستصل إلى المروجين بشأن الصناديق الأجنبية الحالية التي تم تسجيلها لدى هيئة الأوراق المالية والسلع لتقديم المزيد من الإرشادات.

تسري لوائح ترويج الأموال الأجنبية اعتبارًا من 17 يناير 2023.

قال توم بيكنيل ، الشريك في Pinsent Masons ، للمستشار الدولي: “لقد أدخلت SCA مؤخرًا قيودًا على ترويج الأموال الأجنبية للمستثمرين الأفراد تأتي بالتوازي مع إصلاحهم لنظام الصناديق المحلية.

“يُنظر إلى الأموال الأجنبية على نطاق واسع على أنها خطوة لتعزيز نمو صناعة الأموال المحلية ، ولا يمكن الآن الترويج لها إلا للمستثمرين المحترفين والأطراف المقابلة في السوق.

لدى المروجين فترة سماح مدتها ستة أشهر كحد أقصى لوقف ترويج الأموال الأجنبية لعملائهم من الأفراد.

UCITS والصناديق الأجنبية الأخرى لديها عدد من عوامل الجذب. لا يوجد نموذج واحد لسوق صناديق الاستثمار هو الأفضل لجميع البلدان.

ومع ذلك ، وفي قرارين هامين تم اتخاذهما في منتصف شهر يناير ، أوضحت هيئة الأوراق المالية والسلع أنها تريد الخيار الأخير – وهي صناعة تهيمن عليها الصناديق المحلية “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية