هيومن رايتس تتهم مصر بفرض عقبات أمام المجموعات البيئية قبيل انطلاق قمة المناخ

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” السلطات المصرية بفرض عقبات على عمل المجموعات البيئية المصرية قبيل انطلاق قمة المناخ (كوب 27) التي تستضيفها مصر في نوفمبر المقبل

وقال ريتشارد بيرسهاوس، مدير قسم البيئة في هيومن رايتس ووتش أن الحكومة المصرية وضعت عقبات تعسفية على التمويل والبحث والتسجيل أما الجماعات البيئية المحلية، وأجبرت بعض النشطاء على الهروب إلى المنفى والبعض الآخر على الابتعاد عن العمل المهم”.

وأضافت المجموعة في بيان أصدرته يوم الاثنين أن “هذه القيود تنتهك الحق في حرية التجمع وتكوين الجمعيات وتهدد قدرة مصر على الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالبيئة والعمل المناخي خلال استضافة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في نوفمبر  2022”.

بينما تبدو مصر واحدة من أبرز المدافعين عن المناخ وتطلق على نفسها اسم صوت إفريقيا ، وتدعو الدول المتقدمة إلى الالتزام بالتزاماتها المالية لمساعدة القارة على التكيف مع تغير المناخ.

ونقل بيان هيومن رايتس عن ناشط بيئي مصري طلب عدم ذكر اسمه ” أن موقف مصر “يتقاطع مع مصالحها، مثل الحاجة إلى المزيد من التمويل”.

وحذرت الجماعة من أن “الأجهزة الأمنية قد تكون الآن مهتمة أكثر من أي وقت مضى بالمجتمع المدني البيئي في مصر”.

منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة في 2014 ، بدأت السلطات المصرية في قمع المعارضين والصحفيين والناشطين على الإنترنت.

ونقلت منظمة هيومان رايتس ووتش في بيانها عن نشطاء قولهم إنها أدانت “الأثر البيئي الواسع والغامض للأنشطة التجارية لوزارة الدفاع المصرية ، مثل التعدين المدمر للمحاجر ومحطات تعبئة المياه وبعض مصانع الأسمنت إلى مشروعات البنية التحتية القومية مثل العاصمة الإدارية التي تبعد الجديدة 50 كيلومترًا عن القاهرة.

ودعت المنظمة غير الحكومية الدول المشاركة في COP27 إلى “العمل مع الحكومة المصرية لخلق مساحة لمشاركة متنوعة للمجتمع المدني في مفاوضات المناخ”.

واجهت مصر انتقادات شديدة بسبب سجلها في مجال حقوق الإنسان ، وبينما تم سجن حوالي 60 ألف شخص لأسباب سياسية ، نفى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ذلك باستمرار.

وكانت مصر قد تقدمت لاستضافة مؤتمر الأطراف للمناخ التابع للأمم المتحدة في نسخته الـ27 بمنتجع شرم الشيخ السياحي المطل على البحر الأحمر في أواخر عام 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية