وزير إسرائيلي: سياسة منع بيع أسلحة أمريكية متطورة للإمارات لم تتغير

قال وزير المخابرات الإسرائيلي يوم الثلاثاء إنه لا يعلم بأي تغيير في سياسة حظر بيع أسلحة أمريكية متطورة لأي دولة عربية، وهو ما من شأنه تقليل التفوق العسكري الإسرائيلي، بعد تقرير تحدث عن إمكانية عقد الإمارات هكذا صفقة بعد اتفاق التطبيع مع إسرائيل

وجاءت تصريحات الوزير إيلي كوهين في أعقاب تقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية بأن واشنطن تخطط لبيع مقاتلة إف -35 العملاقة وطائرات مسيرة إلى الإمارات بعد أن تحركت الدولة الخليجية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل الأسبوع الماضي.

ولم يكن لدى السفارة الأمريكية في إسرائيل أي تعليق فوري على الحديث الإسرائيلي عن استمرار سياسة منع بيع أسلحة أمريكية متطورة للإمارات.

وبموجب تفاهمات تعود لعقود من الزمن، امتنعت واشنطن عن بيع أسلحة أمريكية في الشرق الأوسط التي قد تضعف “التفوق العسكري النوعي” لإسرائيل.

وقال كوهين، المراقب في المجلس الأمني ​​المصغر لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إن منتدى صنع القرار لم يجر أي مناقشة بشأن أي تغييرات في سياسة الجودة الشاملة، وإن إسرائيل لم توافق على أي تغييرات من جانب بيع أسلحة أمريكية متطورة.

وقال لإذاعة “كان” العامة: “لا أعرف أي تغيير في موقف وسياسة دولة إسرائيل. أقول لكم إن إسرائيل لم تعط موافقتها على ذلك وتغيير الترتيبات”.

وأكد أن الإمارات لا تستطيع حاليًا شراء مقاتلة F-35 – لكن إدارة دونالد ترامب قالت إنها قد تحصل على بيع أسلحة أمريكية جديدة غير محددة بعد إعلان التطبيع يوم الخميس.

وأعلن ترامب الخميس الماضي عن اتفاق بين إسرائيل والإمارات لتطبيع العلاقات، ومن المتوقع أن يتم التوقيع على الصفقة في الأسابيع القليلة المقبلة.

أول دولة خليجية

وبهذه الاتفاقية، تعد الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، بعد مصر والأردن.

وندد الفلسطينيون بالاتفاق الإسرائيلي الإماراتي، بينما التزمت السعودية الصمت.

أما حركة حماس فقالت في بيان إن اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل “طعنة غادرة في ظهر الشعب الفلسطيني”.

وقالت الإمارات إن إسرائيل التزمت ضمن الاتفاق بتعليق ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، لكن بعد ساعات، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه ما زال “ملتزمًا بضم أجزاء من الضفة الغربية”.

اقرأ المزيد/ الرئيس الإسرائيلي يدعو محمد بن زايد لزيارة القدس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية