وزير الخارجية الكويتي : الكويت ملتزمة بالوساطة في حل الأزمة الخليجية

الكويت تدعم الموقف المصري في قضية سد النهضة

أكد وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح، أن الكويت تدعم الموقف المصري في قضية سد النهضة؛ وفقا لوسائل اعلام محلية.

وقال الشيخ أحمد ناصر في تصريحات للصحفيين على هامش زيارته إلى السفارة الفلسطينية، لتقديم واجب العزاء في أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات .

و حول مساندة الكويت لمصر في قضية سد النهضة قال :”إن الموقف الكويتي داعم لجمهورية مصر العربية الشقيقة، وخصوصا فيما يتعلق بأمنها الوطني والقومي، والنقاش مع الأشقاء في مصر متشعب ومتنوع، ولا يقتصر على هذا الموضوع فقط”.

وعما إذا كان سيتم التطرق إلى الأزمة الخليجية والوساطة الكويتية خلال اجتماعات الحوار الاستراتيجي الأمريكي – الكويتي الرابع، والذي سيعقد نهاية الشهر الجاري في واشنطن.

أكد وزير الخارجية الكويتي أن الولايات المتحدة والدول الصديقة والحليفة، تدعم الوساطة الكويتية والمساعي التي كان يبذلها الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد لرأب الصدع الخليجي، مشددا على استمرار مساعي الكويت لحل الأزمة الخليجية، وفقا لتوجيهات الأمير الشيخ نواف الأحمد.

من جانبه أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري أن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد يواصل جهود المصالحة مؤكدا أن الدوحة منفتحة للحوار منذ البداية.
الوساطة الكويتية

وعلى صعيد مماثل، أكد رئيس الوزراء الكويتي صباح الخالد الصباح في وقت سابق أن الكويت ستواصل مساعيها لإنهاء الأزمة الخليجية ودعم مجلس التعاون.

وقال الصباح أمام مجلس الأمة الكويتي إن الكويت “ملتزمة بسياسة خارجية راسخة التزاما بثوابتها المبدئية التي أرسى دعائمها الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد”.

وأضاف: “سنواصل المساعي الخيرة لإنهاء الخلاف الذي نشب بين الأشقاء في الخليج.”

وتابع أن هذا الخلاف “أضعف وحدتنا وأضر بمكتسباتنا.”

وشدد على مواصلة دعم الكويت لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والتفاعل البناء مع آلياته باعتباره “إطاراً يحقق مصالحنا ويلبي تطلعات شعوبنا”.

وأشار إلى أن الجميع يجب أن يدرك “حجم التحديات الجسيمة والمخاطر المحدقة على مستوى تطورات الأحداث في منطقتنا.”

وأكد رئيس الوزراء الكويتي أن ذلك “يستوجب العمل وبكل الجهد لضمان أمننا واستقرارنا والحفاظ على مصالحنا.”

وقال الصباح إن الكويت ستبقى كما كانت دائماً ساعية للخير والسلام.

وأضاف: “سنواصل المساعي الخيرة لإنهاء الخلاف الذي نشب بين الأشقاء.”

شاهد أيضاً : الكويت تؤكد استمرار مساعيها لحل الأزمة الخليجية والأمم المتحدة مستعدة للوساطة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية