وزير الدفاع: لا قوات أجنبية في تونس

أكد وزير الدفاع التونسي عماد الحزقي عدم وجود قوات أجنبية في تونس ، مشددًا على أن بلاده لن تسمح لأية قوة أجنبية بالإقامة في أراضيها.

وأعلن الحزقي في بيان على هامش جلسة استماع للجنة الأمن والدفاع بمجلس الشعب، أنه لا توجد قواعد عسكرية أجنبية في البلاد، مؤكداً أن “تونس كانت ولا تزال تسيطر على أراضيها وبحارها، ومجالها الجوي، ولن تسمح بوجود أي قوة أجنبية على أراضيها”.

وأوضح وزير الدفاع أن تونس رفضت في السابق ولا تزال ترفض استخدام أراضيها للقيام بعمليات عسكرية أو إنشاء وحدات وقواعد عسكرية أجنبية.

وأضاف أن الموقف التونسي من الملف الليبي واضح وينص على رفض كل أشكال التدخل الأجنبي في ليبيا، ولا تزال تونس تدعم الحل السياسي التوافقي في ليبيا.

وكان رئيس مجلس الشعب التونسي راشد الغنوشي قال بشأن الأحداث في ليبيا: “نعتقد أن الحل في ليبيا يمكن أن يكون سياسيًا فقط، لأن الحرب لا يمكن أن تحقق الاستقرار، لكنها ستعمق الخلاف بين إخواننا الليبيين”.

وأضاف “مطلوب من أطراف النزاع الالتقاء على طاولة المفاوضات وتقديم تنازلات متبادلة من أجل التوصل إلى خارطة طريق من شأنها أن تحافظ على الوحدة في البلاد في إطار القيم الديمقراطية والحرية والتعايش السلمي بعيداً عن الخصومات والحرب الأهلية والانقلابات الدموية وتأجيج الصراعات القبلية”.

وتابع “علاقاتنا القوية مع إخواننا الليبيين لا تسمح لنا بالوقوف جانباً. بدلاً من ذلك، يجب أن نشجعهم على التوصل إلى حل سلمي. لذا، فإن موقفنا، وهو نفس الموقف الرسمي للدولة التونسية، كان ولا يزال متسقًا مع توجهات المجتمع الدولي في دعم الشرعية التي تعبر عن الإرادة الشعبية في ليبيا”.

وقال: “نحن مطالبون في هذا الصدد بإنشاء اتصالات مع الحكومة المعترف بها دوليًا في طرابلس وبرلمان طبرق الشرعي. الحياد السلبي في القضية الليبية لا معنى له. لهذا السبب كنا ندعو إلى الحياد الإيجابي من خلال دفع الأطراف الليبية للتوصل إلى حل وسط والتوصل إلى حل سياسي وسلمي”.

 

انتقادات بعد تضليل الإمارات للرأي العام بشأن الوضع في تونس

قوات أجنبية في تونس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية