وزير خارجية الإمارات يصل تل أبيب في زيارة رسمية

وصل وزير الخارجية عبدالله بن زايد إلى إسرائيل بصحبة وفد اقتصادي في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام تزامنا مع الاحتفال بمرور عامين على إبرام الاتفاق الإبراهيمي للسلام بين البلدين.

وقالت المصادر أن وزير الخارجية عبدالله بن زايد سيبحث خلال لقائه مع كبار المسؤولين الإسرائيليين، عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك المتصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق التعاون والشراكة الإماراتية الإسرائيلية.

إلا أن مصادر أخرى أكدت أن زيارة بن زايد لدولة الإحتلال في هذا التوقيت الذي يصادف مرور عامين على توقيع إتفاق إبراهام بين البلدين هو للاحتفال بهذه الاتفاقية بناء على دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي.

يشار إلى أن آخر مرة زار فيها وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد  “إسرائيل” كانت في مارس؛ لحضور “قمة النقب”، إلى جانب نظرائه البحرينيين والمغاربة والمصريين والأمريكيين، حيث اتفقوا على تشكيل منتدى إقليمي لمناقشة القضايا الإقليمية.

وفتحت الاتفاقية الباب أمام النشاط الاقتصادي الثنائي والتعاون الأمني.

يزور الآلاف من السياح الإسرائيليين الآن دبي ومدن إماراتية أخرى، في حين ارتفعت التجارة بين البلدين باطراد. تواصل الدولتان التعاون في المجال الأمني، وفي اجتماع تاريخي استضافته إسرائيل في مارس، انضمت الإمارات العربية المتحدة إلى دول عربية أخرى لإظهار الشراكة الوثيقة التي تم تشكيلها حديثًا.

وحول التبادل التجاري بين البلدين قالت وزارة الشؤون الاقتصادية الإسرائيلية ، بلغ حجم التجارة بين إسرائيل والإمارات 1.4 مليار دولار في نصف العام الماضي وحده – بدون خدمات ، والتي يُقدر أنها تضيف 200-300 مليون دولار أخرى إلى إجمالي الصادرات العسكرية ، التي يتم تصنيف أرقامها.

وبلغ حجم التجارة بين الدولتين نحو مليار دولار في عام 2021 بالكامل ، أو 1.2 مليار دولار مع الخدمات.

وبحسب سفير إسرائيل في الإمارات ، أمير حايك ، فإن التجارة بين البلدين ستصل إلى 5 مليارات دولار في غضون ثلاث سنوات فقط.

وحققت الاتفاقات التي لعبت الولايات المتحدة دور الوساطة فيها تقاربا بين إسرائيل وعدة دول عربية، إذ كانت الإمارات والبحرين أول بلدين وقعا الاتفاقات مع إسرائيل في البيت الأبيض في سبتمبر أيلول 2020.

وأعلنت إسرائيل والسودان بعدها بشهر عن تطبيع العلاقات بينما طبع المغرب العلاقات مع إسرائيل في ديسمبر كانون الأول من 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية