وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد عن عمر ناهز 73 عاما

توفي رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، الجمعة ، عن عمر ناهز 73 عاما.

وقالت وزارة شؤون الرئاسة ، إن فترة الحداد ستبدأ على الفور لمدة 40 يومًا ، حيث ستكون الأعلام نصف سارية.

كما سيتم تعليق العمل بالوزارات والدوائر الحكومية على المستويين الاتحادي والمحلي وكذلك في القطاع الخاص لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من تاريخه.

خليفة بن زايد هو الابن الأكبر لزايد بن سلطان آل نهيان ، الزعيم المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة.

بصفته الأمير السادس عشر لإمارة أبوظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، فقد كان قائدًا للبلاد منذ عام 2004 عندما تم انتخابه لأول مرة رئيسًا – والثاني في تاريخ الإمارات العربية المتحدة، وقد عمل بهذه الصفة لأكثر من 17 عامًا.

وفقًا لقانون دولة الإمارات العربية المتحدة ، سيخلف خليفة بن زايد مؤقتًا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، أمير دبي ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، حتى يجتمع المجلس الاتحادي الذي يضم حكام الإمارات السبع في غضون 30 يومًا لانتخابهم رئيس جديد.

ونعى محمد بن راشد الفقيد في تغريدة على حسابه على تويتر ” بقلوب يعتصرها الحزن .. وبنفوس مؤمنة بقضاء الله وقدره .. ننعى راعي مسيرتنا .. ورئيس دولتنا الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لشعب الإمارات وللشعوب العربية والإسلامية وللعالم“.

خلال فترة توليه منصبه ، ساعد خليفة بن زايد في تحويل الإمارات العربية المتحدة إلى قوة إقليمية مزدهرة ومركز تجاري وتقني رئيسي.

وتحت إدارته أيضًا ، قامت الإمارات بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في اتفاقيات إبراهيم التاريخية.

ومع ذلك ، في عام 2014 ، أصيب بجلطة دماغية ، وبينما كان مستقرًا ، تم تسليم معظم السلطة إلى ولي العهد محمد بن زايد آل نهيان ، أخيه غير الشقيق ، المعروف أيضًا باسم MBZ.

وكتب محمد بن زايد على تويتر “فقدت الإمارات ابنها البار قائد” مرحلة التمكين “ووصي مسيرتها المباركة”. وعبر زعماء إقليميون آخرون عن تعازيهم. وقال العاهل الاردني الملك عبد الله “فقدنا اخا عزيزا وقائدا بارزا ورث حكمته عن والده الراحل الشيخ زايد وكرس حياته لخدمة وطنه والشعوب العربية والاسلامية”.

ونعى الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الفقيد على حسابع الشخصي في تويتر قائلاً ” ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإني إذ أعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات الشقيق عن أحرّ التعازي والمواساة، لأدعو الله العلي القدير أن يتقبله بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته. إناّ لله وإنّا إليه راجعون.

“ببالغ الحزن والأسى أحزن على واحد من أثمن الرجال وأحد أعظم القادة .. الذي وافته المنية بعد مسيرة طويلة من العطاء ، قدم فيها الكثير لبلده وأمته حتى أصبحت الإمارات.

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي “نموذج للتنمية والحداثة في منطقتنا والعالم”.

وكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تويتر أنه تلقى نبأ وفاة الزعيم الإماراتي “ببالغ الحزن والأسى” وقدم “خالص تعازيه” للشعب الإماراتي.

كما قدمت حركة حماس الفلسطينية ومقرها غزة تعازيها لدولة الإمارات العربية المتحدة بوفاة الرئيس.

وكتب الحاخام ليفي دوشمان المقيم في الإمارات على تويتر “الجالية اليهودية في الإمارات تنعي مع الحكومة والشعب وفاة الرئيس الشيخ خليفة بن زايد”. “في ظل قيادته ، ازدهرت حياة الجالية اليهودية وازدهرت”.

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ، من خلال المتحدث باللغة العربية أوفير جيندلمان ، عن تعازيه للإمارات ولمحمد بن زايد في وفاة رئيس الدولة.

وقال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ في بيان “هذه خسارة كبيرة لأصدقائنا في الإمارات والمنطقة بأسرها”. وأضاف أن “قيادة الشيخ خليفة الجريئة ساهمت كثيراً في النهوض بدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها والشراكة المتنامية بين بلدينا ، وهي إرث عظيم لخلفائه ، وقد دفعت أعماله الحياتية الشرق الأوسط إلى آفاق جديدة من الازدهار والتعاون”.

وقالت وزيرة الداخلية أييليت شاكيد على تويتر “باسم دولة إسرائيل ، نرسل أعمق تعازينا لدولة الإمارات قيادة وشعبا بوفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة”. “عسى ان تكون ذكراه نعمة دائما.” التاريخ يحدده البشر. يتم تحديده من قبل أشخاص يعرفون التاريخ ولكنهم على استعداد لتغييره.

اشار وزير الخارجية يائير لابيد الى ان “الناس يفضّلون المستقبل على الماضي”. “مثل هذا القائد كان الشيخ خليفة وإرثه شراكة وسلام وأخوة بين الشعوب.

قائد شجاع كان يتطلع إلى الأمام ويعمل من أجل المستقبل. قائد واصل طريق الوالد المؤسس للإمارات الشيخ زايد آل نهيان”.

وأضاف: “هذا يوم حزين لكل من يشارك ويؤمن بطريق السلام. وسنواصل العمل معا من أجل شعبنا وإحياء لذكرى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية